بعد مرور قرابة عقدين على إنعقاد المؤتمر الدولي للسكان و التنمية لسنة 1994 ، والذي إنبثق عنه برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الممتد على مدار عشرين سنة، تحتضن القاهرة مجددا المؤتمر الإقليمي للسكان و التنمية للدول العربية تحت شعار" تحديات التنمية و التحولات السكانية في عالم عربي متغير".

ويهدف المؤتمر إلى مراجعة مدى تنفيد برنامج عمل مؤتمر السكان و التنمية في المنطقة، وبلورة رؤية المنطقة العربية، وصياغة خطة عمل للسكان والتنمية لما بعد عام 2014، في أفق خطة أهداف التنمية للألفية ما بعد عام 2015.

وسيشكل هذا التقييم محور المؤتمر الإقليمي للسكان والتنمية للدول العربية الذي ينعقد بالتعاون بين جامعة الدول العربية، ولجنة الأمم المتحدة الإقتصادية لأفريقيا، ولجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغرب آسيا، وصندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة من 24 إلى 26 يونيو 2013.

ففي عالم عربي متغير يشهد تطورات ديمغرافية وإقتصادية وإجتماعية وسياسية جديدة، يوفر المؤتمر فرصة ملائمة لتجديد الإلتزام السياسي من أجل توفير أوضاع أكثر مساواة واستدامة بالنسبة لسكان المنطقة العربية البالغ تعدادهم  370 مليون نسمة في عام. و ينتظر أن تعتمد الوفود الوطنية إعلانا يعبر عن التوافق الإقليمي بشأن آفاق السكان والتنمية لما بعد 2014.

وسيضع المؤتمرالإقليمي للسكان والتنمية للدول العربية، القاهرة مجددا تحت أضواء العالم، إذ سيشكل أول لقاء ضمن سلسلة المؤتمرات الإقليمية إستعداداً للمراجعة العالمية لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لما بعد 2014، والذي أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال قرارها رقم ٦٥ /٢٣٤ صندوق الأمم المتحدة للسكان بإنجازه بالتعاون والتشاور مع الدول الأعضاء والشركاء المعنيين.

ولذلك تم إعداد استمارة لمسح يهدف إلى الحصول على بيانات وتحاليل بدرجة عالية من الدقة، في إطارمنهج يمكن من إجراء مقارنات على المستوى العالمي والإقليمي و الوطني.

وقد أنجزت الإستمارات لدى الدول الـ 22 الأعضاء بجامعة الدول العربية  في أغسطس 2012 بمشاركة مختلف الأطراف الوطنية المعنية.

وسيتم خلال المؤتمر تقديم التوجهات المنبثقة عن معطيات المسح.

إضافة لذلك، سيتم تعزيز هذه النتائج بعرض مجموعة من التقييمات الإقليمية تغطي أبرز قضايا السكان و التنمية وهي:

1- المسنون

2- التحولات الديمغرافية والإنتقال الديمقراطي

3- تكوين الأسرة

4- الإنجاب

5- تمكين المرأة ومكافحة العنف القائم على النوع

6- صحة الأمهات

7- الهجرة

8- السكان والبيئة و التغير المناخي

9- الشباب

وتتكامل هذه التقييمات مع نتائج المسح الإقليمي ومداولات المؤتمر بما يؤدي إلى فهم أعمق للوضع الحالي للسكان و التنمية في المنطقة العربية. كما سيسمح بإبرازالخيارات في مجال السياسات من أجل تسريع إنجاز برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لما بعد 2014  و يساهم في إثراء إطاربرنامج التنمية لما بعد عام 2015 إنطلاقاً من رؤية المنطقة العربية للمستقبل الذي نريده للجميع.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار