أحمد السعدني مع أنف مفوتش أي خضع لتحسين
أحمد السعدني مع أنف مفوْتش من Photoshop  أي خضع لتحسين تقني

حقّق مسلسل (وعد) نجاحاً كبيراً وتألقاً باهراً حتى الحلقة 21 وهو من المسلسلات القليلة التي أداوم على متابعتها بعد أن أوقفت مشاهدة ما يقارب العشرين مسلسلاً لأتابع الباقي محاولة مني هذا العام لأفهم ماذا يحدث على ساحة الدراما وهل سيصيب هذه الصناعة ما أصاب الأغنية العربية من تصدّع وهبوط في الضغط وتفسّخ في العضلات فجعلها أسخف الإنتاجات بعد تراكم كم من التفاهات شعراً وموسيقى!.

أحمد السعدني ومي عز الدين
أحمد السعدني ومي عز الدين قي مشهد من مسلسل (وعد)

المسلسل كان تلقى الضربة الأولى بعد قرار محطة الـ MBC بثه على قناة MBC مصر 2 وكانت ردّت على سؤالنا بطلته مي عز الدين قبل بدء العرض بايام وقالت: “لكن هذا لن يؤثر على نجاح العمل بل سيحقق صيْحة عاطفية كادت تغيب بالكامل عن الأعمال الدرامية”.

وفعلاً غابت هذا العام لولا مسلسل (وعد) و(يا ريت) وكذلك (كلمة سر) الذي يغلب عليه الـ Suspense  أكثر من العاطفي.

العملان أي (وعد) و(يا ريت) دخلا في حياتنا العاطفيّة المُهمَلة من كل المنابر وعالجا العلاقات العاطفية من وجهات نظر متعدّدة تحكي عن واقع حال الحب والزواج العصري ومعاناة العشاق والمتزوجين من ثقل مشاعرهم وتغير مناخاتها.

مكسيم خليل ماغي بو غصن وقيس الشيخ نجيب
مكسيم خليل ماغي بو غصن وقيس الشيخ نجيب

في مسلسل وعد جاء الطرح جريئاً ليكشف عن أسرار حياة المتزوجة التي تعشق غير زوجها، وتعيش معاناةً وحيرةً بين اللحاق بمركب العشق والمعشوق، أم الإلتزام بالتقاليد المهيبة التي تُحتّم على الزوجة الإلتزام ببيتها وإن كانت قد التحقت بهذا البيت الزوجي نتيجة خطأ أو عيب سيكولوجي عانت منه قبيل زواجها فأوقعها في حضن المأذون لتقول نعم أقبل بهذا الزوج. (حبيب وعد خانها قتركته مخيبة ما أدى إلى تهاوي توازنها النفسي_ حسب القصة).

مي عز الدين أي (وعد)  تعاني في هذا العمل من ما تعانيه الكثيرات من المتزوجات اللواتي يلتحقن بخيار العقل بحثاً عن الأمان مع الزوج ومشروع بناء العائلة غير مدركات أن مشاعرهن ستشرئب في لحظة مطالبة بحقوقها.

وعد المتزوجة من طبيب وصاحب مستشفى ومركز مهني واجتماعي عالٍ. تسافر وحدها ليلة رأس السنة إلى (تايلند) لأن زوجها فضل “عدم طق الحنك” برأيه والالتزام بمستشفاه. هناك تلتقي مي أو (وعد) برجل يعاكسها بكل اللغات معتقداً أنها سائحة أوروبية إلى أن يبدأ بشتمها بلهجته المصرية لأنَّها لم تستجب لغزله وفي لحظة تغضب وترد عليه (وعد) باللهجة المصرية فيفاجأ، وتبدأ رحلة الحب المأزوم بينهما، وليعرف (أحمد السعدني) أن (مي) متزوجة.. وتتصاعد الأحداث بطريقة مركبة أو معقّدة ولا تزال وعد حائرة بين زوج رائع خلوق وحبيب تشتهيه كل نساء الدنيا.

وعد حائرة بين زوج رائع خلوق وحبيب تشتهيه كل نساء الدنيا.
وعد حائرة بين زوج رائع خلوق وحبيب تشتهيه كل نساء الدنيا.

في هذا السياق ومع خطوط درامية متلازمة وكل منها يطرح لحكاية حب من نوع مختلف يَضعنا مسلسل (وعد) أمام حكاياتنا مهما اختلفت أعمارنا (أي من سن ما تحت العشرين إلى سن السبعين) إذ نشاهد شبكة من علاقات حب متنوعة في حياة شقيق وعد الصغير مروراً بأمها وصولاً إلى جدها الممثل القدير حسن حسني.

مي عز الدين ويبدو الممثل القدير حسن حسني
مي عز الدين ويبدو الممثل القدير حسن حسني

مي عز الدين وكما علمنا كانت قرأت مجموعة من النصوص خلال التحضير لدورة رمضان، ولم توافق عليها وقبل أيام من بدء تصوير (وعد) اقترحت على المنتج بأن يكون المسلسل عاطفياً وهذا ما لا يقبل به منتجو رمضان الذين يقصفون عمر القلب في مسلسلاتهم السنويّة وكأن الحب ليس هو نفسه الجزء الرئيسي من كينونتنا.

وافق معها المنتج وكانت كما علمنا فكرة المسلسل استوحتها مي من إحدى صديقاتها لتطلب معالجتها بالتشاور مع صناع العمل على هذه الشاكلة التي نراها فيها ما يشير إلى مدى وعي مي التي تفهم ما يريده الشارع العام أو ما بحتاجه العامة أو الغالبية الساحقة من وجبات درامية يومية على مدار الثلاثين يوماً.

هل تتزوج مي (وعد) من أحمد السعدني لتختار ما يريده الفؤاد أم تكسر قلبها مرّة جديدة، لكن هذه المرّة بإرادتها وتبقى مع زوجها الذي لا تطيقه بقلبها ولا تستطيع رفضه بعقلها؟

أم أنها ستترك الرجلين وتترك معهما سؤالاً برسم المشاهد؟

 

أحمد السعدني ومي عز الدين
أحمد السعدني ومي عز الدين

ملاحظة: رغم قوة كل العناصر في دراما (وعد) إلا أني وبدون انتباه لم أكتب عنها لأننا لا نعاني من الفنيين والتقنيين بقدر معاناتنا من كتاب الدراما شبه المعدومين في المنطقة العربية لذا انحرف المنتجون باتجاه الأعمال الأجنبية التي يشترونها بملايين الدولارات لدبلجتها ورميها بوجه المشاهد وكذلك الأعمال المترجمة ما يُشعرنا بأن الدراما العربية بخطر إن لم يجتمع صناعها على مبدأ البحث عن الكتاب وتكريمهم وإغرائهم ليكتبوا بدل معاملتهم معاملة (القهوجي أو صبابين الشاي).

نضال الأحمدية Nidal Al Ahmadieh

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار