تاداو كاماي

السيد تاداو كاماي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الهندسة المعمارية اليابانية (نيكين سيكاي) يشرح كيف أدى اتباع خطة أعمال مرنة وتحديد الاتجاهات السائدة واحترام قيم فلسفة التصميم اليابانية الى الحفاظ على بقاء واحدة من أكبر مؤسسات الهندسة المعمارية في العالم في الطليعة دائماً.

إن شركة نيكين سيكاي، التي تحتفل بذكرى مرور 115 عاما من التميز الهندسي، تستجيب للاقتصاد العالمي المتباطىء واتجاهات التصميم المتغيرة بسرعة ليس من خلال خلق ابنية وبيئات اجتماعية افضل وحسب وإنما أيضا بتصدير خبراتها وتوسيع فلسفة التصميم اليابانية الى الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط والهند.

جاء نجاح نيكين الراسخ بمرونتها ليس فقط في خططها التجارية وإنما أيضا بتصدير اتجاهات التصميم والخبرات اليابانية لكافة انحاء العالم. فالمباني ليس مطلوبا منها ان تكون مستدامة وحسب بل يجب ان تتماهى مع بيئتها المحيطة لخلق مجتمع عملي.

إن توسع المدن يحدث بسرعة كبيرة في العالم اليوم ولمواجهة التحديات الناجمة عن ذلك تلجأ نيكين سيكاي الى احدث التقنيات لتوفير حلول مستدامة مثل تطوير المدن الذكية والمشاريع العمرانية الذكية الموجهة بوسائل النقل.

يقول كاماي: اننا لا نقوم ببساطة ببناء هياكل هندسية، فالتصميم النوعي لا يتوقف على الناحية الجمالية وحسب بل يجب ان يأخذ بالحسبان النشاطات التي ستقام في المبنى، وفوق كل ذلك ان يندمج بالمدينة التي سيبنى فيها. يترتب ان يكون لهذا الفضاء هدف.

تؤمن نيكين انها تتبع الطريقة اليابانية في انجاز الأمور ما يجعلها مختلفة تماما عن اتجاهات الهندسة المعمارية الامريكية والأوروبية التي غالبا ما ترغب في التعبير عن نفسها بتصاميم الباروك التي تستخدم غالبا تفاصيل سهلة التفسير بهدف الإبهار، بينما مقابل ذلك يبحث المهندس المعماري الياباني عن المزيد من التناغم والحدة في تصاميمه، يقول كاماي: التصميم الياباني صديق للبيئة، مضبوط، دائم، مندمج وعملي، انه مكون من منهج متعدد الطبقات.

نيكين سيكاي

في السنوات الأخيرة أجبرت موجة الكوارث الطبيعية العالم برمته على اختيار الاتجاه الذي يجب اتباعه في التصميم. ان المهندسين المعماريين اليابانيين مشهورون في كل مكان بتدعيم مشاريعهم العمرانية وبناها التحتية ضد الزلازل وبتصميمها بحيث تواصل أعمالها بعد الكوارث وبإعطاء دور للمجتمع فيها من خلال خطط الاخلاء في حالات الطوارئ.

بشكل عام وعلى نطاق عالمي عملت مجموعة نيكين على أكثر من 25,000 مشروع في أكثر من 40 دولة تغطي نطاقاً واسعاً من المناطق وتشمل مخططات رئيسية، مشاريع متعددة الاستخدام، قطاع النقل (مطارات ومحطات قطارات)، مكاتب، البحوث والتطوير، التعليم والثقافة، الإنتاج والامدادات، الرعاية الصحية والرفاه، التجارة، الفنادق، والمجمعات السكنية.

في عالم مضطرب تصبح المرونة عاملا أساسيا في اعمال التوسع التجاري، ورغم ان نيكين لن تتوسع من أجل التوسع فإنها تمتلك معاييرها النوعية الخاصة التي لن يتم المساومة عليها بأي ثمن.

انتقلت الشركة مؤخراً الى مكاتب جديدة أنيقة وأكبر على شارع الشيخ زايد مقابل مركز دبي التجاري العالمي، ويرأس عملياتها بدبي منذ انطلاقتها المدير الاقليمي فادي جبري، وهي الآن تعمل في 14 مدينة في الشرق الاوسط وروسيا وكذلك في وسط وجنوب آسيا. وتتجه بعض مشاريعها في دبي والسعودية لتكون علامات معمارية فارقة وبعضها سيكون معروضا في معرض سيتي سكيب جلوبال.

يشمل مخزون نيكين من المشاريع في دبي مشروع (ون زعبيل) المميز المتعدد الاستخدامات بارتفاع 36 طابقا ويجاور مركز دبي التجاري العالمي. سيضم هذا المجمع الفريد برجاً سكنياً من 450 شقة وبرجاً فندقياً فئة خمس نجوم يضم 370 غرفة وبرجاً تجارياً يوفر 500,000 قدما مربعة من المساحات المكتبية.

المشروع الرئيسي الآخر هو (فورتيه تاورز) الذي يتكون من برجين توأمين الأول من 70 طابقاً والثاني من 50 طابقاً، ويضم كل برج شققاً من غرفة وغرفتين وثلاث غرف نوم تتراوح مساحاتها بين 650 و1800 قدم مربعة وسيكون موقع المشروع في حي الأوبرا في وسط دبي.

دبي

أما جوهرة التاج في المشاريع التي صممتها نيكين سيكاي في السعودية فهو برج الرياض المختلط الاستخدامات الذي يرتفع 338 مترا ويتكون من 73 طابقا وسيضم فندق خمس نجوم مؤلف من 201 غرفة وشققا خاصة ووحدات بنتهاوس وعلى قمته شقة “قصر السماء”. وتكمل هذا المشروع الذي سيكون أعلى مبنى في الرياض مرافق الترفيه ومحال التجزئة ومكاتب الشركات.

من المشاريع الأخرى التي تعرض في سيتي سكيب جلوبال برج (منغول تاور) المختلط الاستخدامات والذي يكلف 300 مليون دولار ويقع في قلب اولانباتار ومشروع (كي سيتي) الذي يكلف مليار دولار ويقع شمال كراسنويارسك في روسيا. ويستوعب هذا المشروع الكبير 15,000 نسمة بإجمالي 6000 وحدة سكنية من بنايات تتراوح بين 5 طوابق و25 طابقاً.

لمواجهة القضايا التي تزداد تنوعاً وتعقيدا في عالم اليوم، تواصل مجموعة نيكين تقديم خدمات متكاملة ومستدامة في مختلف القطاعات، ابتداء من مخططات سياسات المدن وحتى التخطيط الحضري والتصميم المعماري وتصميم الديكور والأثاث.

أن نيكين التي وصلت الى مرحلة ما بعد التصميم للعديد من المباني في انحاء المنطقة وخاصة في دبي ودولة الامارات العربية المتحدة هي على ثقة بأنها ستلعب دورا في قطاع التصميم الداخلي والأثاث وخاصة خلال مرحلة الاستعداد لمعرض اكسبو 2020 وخاصة في قطاع الضيافة.

كانت الامارات تعتمد في الاصل سياسة (ابنِ وسوف يأتون)، الا انها الآن تأخذ اتجاهاً يعتمد أكثر على النوعية وخاصة مع مشاريع المتاحف وصالات الفنون والمسارح ودور الأوبرا.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار