صباح

صباح إلى البراد وكلودا تنتحب

الساعة الثالثة فجراً استفاقت قريبة صباح هنادي تطمئن عليها ووجدتها نائمة بخير.. دخلت المطبخ، تلهت قليلاً وعادت لتطمئن عليها قبل أن تعود للنوم فوجدتها نائمة كثيراً. اقتربت منها خائفة وكان خوفها بمحله لأن الصبوحة نامت للأبد.

اتصلت مرتبكة بالسيدة كلودا عقل ابنة شقيقتها وأخبرتها غير متأكدة، عاجلت كلودا بالقدوم فوراً لتقف أمام مشهد مؤثر.. هنادي تغسل صباح وتهيؤها لنوم لن تستفيق منه أبداً.. رغم مرور ساعات على وفاة الصبوحة شحرورة لبنان والعرب.. لكن كلودا تصرخ وحدها في الغرفة وتردد “ما كان بها شي.. مبارح قلتلا بدك تتعشي حبيبتي قالتلي لا وصارت تمزح وتنكت.. شو صار؟”

صباح وكلودا

حالة من النحيب المتواصل تعيشها كلودا عقل وجوزيف غريب ينتحب في فندقه في فرنسا وقال وهو غير واع (كانت الرابعة والنصف فجراً): “كيف بفل كم ساعة بتموت”؟

بعض الأقارب وصلوا إلى صالون الفندق الذي كانت تقيم فيه الصبوحة والآخرون توافدوا إلى الحازمية بعدما قرروا وضع جسد الصبوحة في براد أحد المستشفيات بانتظار يوم الوداع الشعبي والرسمي الأحد المقبل 30 نوفمبر تشرين الثاني، في وسط بيروت في الكاتدرائية المارونية مار جرجس..

الصبوحة

النعي الرسمي للصبوحة:

أنا نور العلم من يتبعني تكتب له الحياة إلى الأبد (المسيح)

بفرح كبير وتلبية لرغباتها، نقابة فنانيين المحترفين في لبنان، عائلة الفغالي، يعلنان رحيل شحرورة لبنان صباح_ جناة الفغالي.

أبناؤها: دكتور صباح شماس وعائلته.

ابنتها هويدا المنسي.

شقيقاها روجيه الفغالي وعائلته في أميركا.

عائلة شقيقها المرحوم أنطوان وعائلته في البرازيل.

المخرجة كلودا عقل ابنة شقيقتها المرحومة لمياء الفغالي.

ابنة شقيقتها المرحومة سعاد.

عائلة ليلى كرم.

جانين ابنة شقيقتها المرحومة نجاة.

عائلات الفغالي، الشماس، المنسي، عقل، كرم، شيا، الخوري، حداد، الغريب وعموم عائلات بدادون_ وادي شحرور وأبناؤهم في المهجر.

يُسجى جثمانها الساعة 11 قبل ظهر يوم الأحد 30 تشرين الثاني_ نوفمبر 2014 في كاتدرائية مارجريس المارونية وسط بيروت حيث يجتفل بالصلاة على راحة نفسها في مأتم رسمي وشعبي.

تقبل التعازي يوم وداعها أي الأحد والاثنين والثلاثاء 1 و 2 كانون الأول ديسمبر في صالون كاتدرائية مار جرجس المارونية وسط بيروت من 11 قبل الظهر حتى السادسة مساءً.

صباح في مكاتب الجرس

وليد جنبلاط كان أول السياسيين المعزين وحسن الجسمي كان أول الفنانين 

فور انتشار خبر وفاة الصبوحة علّق الزعيم الدرزي وليد جنبلاط على رحيل الشحرورة وكتب قائلاً: “كانت مطربة لبنانية عظيمة عرفها جيلي.. أبدا لن تتكرر، خبر حزين اليوم. الأسطورة صباح ماتت. مع رحيلها عمر جميل بأكمله ذهب”

وليد جنبلاط

النجم العربي الكبير حسين الجسمي كان أول المتصلين لتقديم واجب العزاء لأهل الصبوحة، خلال اتصاله سأل بحزن واندفاع وشهامة عائلة الفقيدة قائلاً: “ماذا تريدون أن أفعل أنا بأمركم وبأي خدمة”  فشكروه ولم أسمع بقية الإتصال، لأني غادرت الغرفة.

حسين الإنسان قبل النجم عرفناه بشهامته العربية وبنخوته، بأمانة نشهد على شهامته التي قل نظيرها بين رفاقه هو ابن أصل وأصول وله صولات وجولات في المبادرات الأخلاقية التي يقيمها بالسر بعيداً عن الرقابة الصحافية.

حسين-الجسمي

حسين الأصيل اتصل التاسعة صباحاً طالباً أن يعتبروه من أهل الفقيدة لأنها فنانة كل العرب معبّراً عن حزنه الكبير بفقدان شحرورة أسطورة بينما لم يتصل غيره من النجوم ولم يعرضوا أي مساعدة في مثل ظروف صباح وعائلتها المشردة بين الولايات الأميركية والارجنتين والبرازيل.. وكلنا يعرف أن الموت ثقل كبير ليس على المشاعر وحسب.

جرسيات نجوم تسارعوا لتقديم واجب العزاء بالصبوحة

– نعت الفنانة المصرية شريهان الأسطورة وكتبت عبر الإنترنت: “البقاء لله في (عاشقة الفن والحياة) المبدعة العظيمة صباح عزائي لأسرتها وللشعب اللبناني والمصري وجميع محبيها في العالم العربي”.أضافت: “رحلت عاشقة مصر عاشقة الفن والحياة، لكنها ستبقى بأعمالها الفنية أسطورة رائعة، سيذكرها التاريخ وأجيالنا القادمة. صباح”.

شريهان

– كتب عاصي الحلاني الحلاني عبر صفحته على الإنترنت: “صباح يا حبيبة الكل رح يبقى صوتك معنا.. مرافقنا رغم البعد يا شحرورة رح تبقي بقلونا.. بيقولوا النجوم ما بتموت بتغيب وبترجع تتسهرالعشاق تحت الشتي”.

عاصي الحلاني

–  نعتها إليسا بحزن شديد، وكتبت: “صباح كانت تُجسد الحياة بكل ما تحمله من معانٍ جميلة وهذه هي الطريقة التي يجب أنّ نتذكرها بها دائماً. R.I.P Sabah”.

إليسا

– كتب راغب علامة: “بعد نصري وعاصي ومنصور وزكي ووديع حان الآن موعدك مع الرحيل.. كبارنا يرحلون أرزاتنا يتناقصون وداعاً يا شحرورتنا. وداعاً يا حبيبتنا. رحمك الله“.

راغب علامة2

– كتبت باسكال مشعلاني: “رحلت حبيبة الملايين الصبوحة مع كل صباح سنتذكر صباح بصوتها وابتسامتها وهضامتها وتواضعها. رح نشتقلك كتير”.

باسكال مشعلاني

– نشرت كارول سماحة صورة لها برفقة الراحلة وكتبت تعليقاً جاء فيه: “عشت أحاسيسها، أفراحها وأحزانها واليوم رحلت تاركة أثرها في مكان عميق في حياتي. وداعاً صبوحتي، وشحرورة لبنان”.

كارول سماحة وصباح1

– الممثلة التونسية درة نعت الصبوحة على صفحتها الشخصية على الانترنت ونشرت مقاطع من أغاني صباح الشهيرة ومنها (حبيبة أمها  وأمورتي الحلوة)، كما نشرت درة صورة للصبوحة وكتبت تعليقاً: “ساعات ساعات.. بحب عمري واعشق الحياة…وداعا يا صبوحة.. الله يرحمها”

درة

– غرّدت يارا: “صباح حزين.. من دون صبّوحتنا.. الله يرحمك وراح تضلّلي عايشي وخالدة في قلوبنا ووجداننا”.

يارا

– ورد الخال كتبت: “وما وقفنا ع صباح الخير! وين الكنز؟ ضاع الكنز؟ هيدي جملة كنتي تقوليها بمسرحيتك “كنز الأسطورة” وكان وقتها الي الشرف أوقف حدك عالمسرح من 17 سنة بأول طلعتي وبأول خطواتي بالفن تعلمت منك الكثير وكانت فترة ما بتنتسى، متلك انت.. القلب اللي هديتيني إياه بـ الـ 26 هو الكنز الي كان دايماً معي.. وأنت الأسطورة اللي رح تبقى لأن ما في بكرا بلا صباح”

ورد الخال

– نادين نجيم كتبت: “يا الله هلق شفت الخبر الله يرحمك يا أيقونة لبنان صباح وتكون روحكِ بالسماء ما بيجي متلك منحبك كتير كتير”، أضافت: “كنت عطول صباح حتى لما رحلتي عنا إخترت الصباح وطول عمرك وجك وضحكتك منورة متل الصباح المشرق وعينا وكبرنا على فنك وصوتك وداعاً صباح”.

نادين-نجيم

سنلتقي لنودع الصبوحة يوم الأحد 30 تشرين الثاني/نوفمبر.. لنسير في وداع الاسطورة ابنة القهر وصانعة المجد

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار