أكد وزير الاتصالات بطرس حرب أنّ قضية مشاهدة اللبنانيين لمباريات المونديال حُلت، وأن الشعب اللبناني بات قادراً على مشاهدة المونديال ابتداءً من هذا المساء عبر الكابلات وبشكل مجاني.

وقال حرب في مؤتمر صحافي مشترك لوزراء الإعلام والاتصالات والشباب والرياضة وبحضور شركة (سما) وشركتي الخليوي MTC و ALFA إن الحكومة اللبنانية بكلّ أعضائها اتخذت منحى يمكناللبنانيين من مشاهدة المونديال مجاناً، شاكراً الحكومة ورئيسها وكلّ من ساهم في التوصل إلى اتفاق لا سيما شركتي الخليوي وكلّ من قام بالمفاوضات.

وأضاف: أنّ وزارة الاتصالات ستدفع مبلغاً من المال كتعويض عن الحقوق التي ستفقدها شركة (سما).

من جهته، أوضح وزير الإعلام رمزي جريج أنّ أمير قطر كان قد أعطى وعداً للوفد اللبناني الذي زار الدوحة قبل تأليف الحكومة بأنّه سيعطي تلفزيون لبنان الحق لنقل المونديال، وقال إنّه ينبغي تغليب حق اللبنانيين على مصالح شركة تجارية تتمتع بحقوق حصرية بالتوزيع، قد تخوّلها المطالبة بالتعويض عن الخسائر اللاحقة بها من دون منع المشاهد اللبناني من التمتع بحق عائد له، مشدّداً على أنّ قطر لم تتأخر يوماً عن تقديم المساعدة للبنان!

* وقال الوزير حرب في كلمته: توصلنا الى الأتفاق التالي: 
(تم الاتفاق مع شركة سما على تأمين مشاهدة مباريات كأس العالم لكرة القدم لكل اللبنانيين في كل المناطق اللبنانية ابتداءًا من هذه الليلة عبر شركة سما، وكافة موزعي المحطات التلفزيونية بواسطة الكابل مجانا ودون أي بدل.

تلتزم شركة سما بتأمين البطاقات والتجهيزات الضرورية وإعطاء الأذونات والرخص اللازمة ابتداء من ظهر هذا اليوم لكافة موزعي وموردي هذه الخدمات وذلك بشكل مجاني أيضا.

تطلب شركة سما ووزارة الإتصالات من كل موزعي محطات التلفزيون عبر الكابل التوجه إلى مركز الشركة الكائن في سنتر مزنر الطابق السادس – تقاطع مارمخايل بيروت للإتفاق معهم وإعطائهم التوجيهات الضرورية لـتأمين هذه الخدمة مجانا لجميع اللبنانيين.

سوف يتم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الاتصالات وشركة سما لمتابعة حسن تفيذ هذا الإتفاق وتفاصيله وأسمح لنفسي أن اؤكد أن وزارة الإتصالات بتوجيهات من دولة رئيس الحكومة وبالتعاون مع وزيري الاعلام ووزير الشباب والرياضة سوف تدفع بالمقابل مبلغ من المال كتعويض عن الحقوق التي سوف تفقدها شركة سما وسوف نعلن لاحقا إلتزاما منا بمبدأ الشفافية سوف نعلن عن المبلغ والمصادر التمويلية التي سوف نعتمدها وقد يكون وجود شركتي (الفا) و (ام تي سي) على هذه الطاولة يدلل على شراكتهما معنا في تأمين قسم كبير من هذه المبالغ.) انتهى

من ناحيته، قال ممثل شركة (سما) حسن الزين: إننا قدّمنا هذه الهدية للشعب اللبناني كي يشاهد المونديال وقلنا منذ البداية إننا نريد أن تصل الصورة للشعب واضحة، مضيفاً: نقول إننا مع الشعب ونريد أن نصل إلى الهدف المنشود ولن نقصّر تجاه أحد. (غريب هذا التبجح وتمنين الشعب).

وخلال المؤتمر طلب رئيس مجلس إدارة تلفزيون لبنان طلال المقدسي الكلام، معلناً أنّ التلفزيون سيبثّ المباريات، فعارضه ممثل شركة (سما) مشيراً إلى أنّ هذا الأمر غير منصوص عليه في العقد الموقع بين الدولة اللبنانية والشركة، فردّ الوزير حرب على المقدسي متمنياً عليه التزام بما تمّ الاتفاق عليه بعيداً عن المزايدات.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار