احتشد الجمهور مساء أمس الخميس 19 تشرين الثاني في مسرح كازينو لبنان لحضور الحفل الموسيقي لفارتان ملكونيان وهو يقود أوركسترا بيروت السيمفونية. وكان الحفل من تنظيم لجنة مهرجانات بعلبك الدولية واللجنة المركزية في لبنان لاحياء الذكرى المئوية لابادة الأرمن(AGCCCL).

مهرجانات بعلبك الدولية التي مضى على تأسيسها حوالي ستين عامًا تقدّم دعمها للفنون والثقافة بمختلف أشكالها، وتضطلع أيضًا بمهمّة الدفاع عن حقوق الإنسان وذلك من خلال مشاركتها في مهرجانات مماثلة للحفل الموسيقي الذي يحييه السيّد فارتان ملكونيان والتي تُبرز مواهب قد يكون أمامها مستقبل لامع بفضل من يؤمنون بالثقافة وخاصّة في هذه الحالة من يؤمنون أنّ الموسيقى قادرة على تغيير حياة بأكملها.

فارتان مالكونيان

 

 

بدأت السهرة عند الثامنة والنصف مساءً بكلمة ألقتها السيّدة نايلة دو فريج رئيسة مهرجانات بعلبك وجاء فيها “إنّه حفل للأمل والامتنان والمثال خصوصًا عندما نشاهد في أيامنا هذه كم الهمجيّة تُنافس الثقافة… كلّ فرد منّا بإمكانه المساعدة، وكلّ حسب طريقته، على أن يكون دعاة الانسانية ومحبّو الغير منتصرين على الظلاميّة”.

تلتها كلمة السيدة سيتا هاديسيان رئيسة اللجنة المركزية في لبنان لاحياء الذكرى المئوية لابادة الأرمن (AGCCCL) التي جاء فيها “فارتان ملكونيان مثل يُحتذى به في ذهن الكثير ممّن عانوا الأمرّين بأنّ الأمل بالمستقبل كبير… وحفل اليوم ما هو إلا للاحتفال بانتصارنا على البؤس وإدانة صارخة لمحاولات الإبادة الجماعية من خلال الإبداع الفنّي.”

فارتان مالكونيان

وختامًا، ألقى السيّد عبد السلام سيّد أحمد، مدير مكتب المفوضّية السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتّحدة كلمة شدّد فيها على الدور الهامّ الذي أدّته الأمم المتّحدة لمساعدة الأطفال الذين يعيشون في الشوارع وإنقاذهم. كل ذلك بحضور مثل وزير الثقافة الدكتور وليد مسلم، قداسة الكاتوليكوس ارام الاول، غبطة البطريرك كريكور بدروس ال20، القس مفرديتش كرغوسيان، معالي الوزير ارتور نزريان، سعادة النواب غبريال موراديان، مايك فاهجيان، هكوب بكرادونيان، سرج تورساكسيان، فرج صابونجيان، جان اوغاسبيان و سعادة سفير ارمينيا الاستاذ أشود كوتشاريان، وسعادة سفير النمسا السيدة اورسولا فهرينغر، وسعادة سفير سلوفاكيا السيد لوبومير ماكو، وسعادة سفير المانيا السيد مرتن هيوث.

فارتان ملكونيان

في الجزء الأوّل، عزفت الأوركسترا بقيادة السيّد فارتان ملكونيان الجزء الأوّل من مقطوعة Masquerade لآرام خاتشاتوريان، والجزء الأوّل من السيمفونية السادسة لبيتهوفن وأخيرًا مقطوعة The Moon and I are neighbours (نحنا والقمر جيران) للأخوين رحباني.

وفي الجزء الثاني، عزفت الأوركسترا للمرّة الأولى مقطوعة من تأليف فارتان ملكونيان بعنوان Drake Passage, a symphonic poem المهداة إلى ماريا جاكوبسون والتي ستتمّ إعادة عزفها من جديد وتسجيلها عام 2016 في لندن.

فارتان مالكونيان

يعود ريع هذا الحفل إلى دار The Birds Nest للأيتام في جبيل الذي أمضى فيه فارتان ملكونيان جزءًا كبيرًا من طفولته وإلى جمعيّة فارتان ملكونيان للاهتمام بأطفال الشوارع.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار