عُرضت اليوم أولى حلقات برنامج (شكلك مش غريب) على قناة (MBC) وهو النسخة العربية عن البرنامج العالمي Your Face Sounds Familiar.

لجنة تحكيم البرنامج مؤلفة من هيفا، والنجم المصري حكيم، والمخرج المصري محمد سامي، أما مقدم البرنامج فهو الفنان اللبناني طوني أبو جودة الذي بدا مرتبكاً طوال الحلقة، وظهر ذلك بوضوح في نهاية الحلقة حين كان محمد سامي يعلن عن التقييم الخاص به لكل متبارٍ.

المتبارون الذين يتنافسون على تقليد شخصيات شهيرة، هم أيضاً نجوم ولهم شهرتهم في عالم الفن، حيث أن المتبارين الثمانية لحلقة الأمس كانوا: الفنانة الأردنية ميس حمدان، مقدم البرامج المصري وائل منصور، مقدم البرامج خالد الشاعر، الممثل المصري تامر عبد المنعم، الفنان السوري الكبير عبد المنعم عميري، المطربة اللبنانية باسمة، النجمة السورية ديما قندلفت، والمغنية الأجنبية التي تبارت في برنامج (Arabs Got Talent) جنيفير جراوت.

بدأ البرنامج بقيام كل من أعضاء لجنة التحكيم، حكيم ومحمد وهيفا بتقليد شخصيات مشهورة، فنجح حكيم وتفوق على نفسه في تقليد المطرب الشعبي أحمد عدوية فتقمص صوته وشكله وكأن عدوية مثل أمامنا على المسرح، أما محمد سامي فقلد العالمي بوب مارلي، ولم يستطع سوى استحضار اللوك الخاص به فقط، دون أن يحاكي صوته بأي شيء، أما هيفا فلم تنجح لا في محاكاة شكل وطلة هند رستم ولا في تقليد صوتها حتى، فظهرت بشخصيتها الطبيعية وبحة صوتها الرفيعة ولم يتغير بها شيئاً سوى الشعر الأشقر.

وفيما يخص تقييم أعضاء لجنة التحكيم لكل متباري، فنجده خالياً من الإحتراف في محاكاة الجمهور وفي التعابير التي يستخدمونها حين يتحدثون، خصوصاً المخرج محمد سامي الذي لا يجيد أيضاً الإمساك بالميكروفون ولا يمتلك الكاريزما التي تؤهله للجلوس على كرسي لجنة تحكيم، ربما لإنه مخرج مبدع وأكبر بكثير من هذا البرنامج وهو غير معتاد على الظهور أمام الكاميرات ليكون عبداً لها بل هو سيدها وآمرها.

أما هيفا وحكيم فهما أفضل من زميلهما وأكثر خبرة أمام الكاميرا بالطبع، وعلى العموم حاول الثلاثة قدر المستطاع أن يحكموا بموضوعية.

فشل المتباري الفنان السوري عبد المنعم عمايري في تقليد كاظم الساهر، وكانت محاولات من أعضاء اللجنة لتمرير مجاملات لتلطيف الأجواء، لأنه غريباً على المشاهد أن يكون المتباري فناناً،كذلك غير مألوف أن تقف باسمة وديما قندلفت وعمايري أمام لجنة تحكيم وكأنهم لايزالون في بداية مشوارهم الفني. لكن ربما القناة اعتمدت عدم التغيير في نمط البرنامج العالمي.

ورغم أن المتبارين هم من الممثلين والفنانين ولديهم الخبرات للوقوف أمام الكاميرا، إلا أن أغلبهم فشل في تقليد المشاهير، وبدت المواهب في الحلقة الأولى كارثية لا تحتمل المتابعة، خصوصاً فيما يتعلق بتقليد خالد الشاعر للشاب خالد، وعبد المنعم عمايري لكاظم الساهر، وكذلك ميس حمدان للطيفة حيث كان أداؤها مبالغ به فيقترب من التهريج. 

الملل كان حصيلة متابعتي للحلقة الأولى، ورغم وجود بعض المواهب التي تستحق الإشادة، مثل باسمة التي برعت في تقليد الصبوحة، وحرفية جنفير جراوت في تقليد ماجدة الرومي، وحيوية وإبداع وائل منصور في تقليد مطرب (غانغام ستايل)، لكن هل هذا يكفي مقارنة بالبرامج الآسرة التي تقدمها المحطة فيما يتعلق ببرامج الإنترتايمنت.

جرسيات: بالغت هيفا في استخدامها لعبارة (فظيع) أو "فزييع" كما تنطقها هي وتصف بها كل متباري، لدرجة أنستني إسم البرنامج فهل هو (شكلك مش غريب) أو (شكلك فززيع)؟ 

دينا حسين – القاهرة

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار