Jul 2, 2014 ملكون كرابتيان – سوريا

نعتذر عن نشر صورة سلاف لأننا نعاقب من Google التي ترفض مثل هذه القباحات المعيبة.
قبل أن يبدأ شهر رمضان، كنا نتابع برومو مسلسل (قلم حمرة) عبر الإنترنت ونترقّب ما قد يحمله هذا العمل من مفاجآت.
البرومو ولجرأته فاجأننا بل صدمنا، لكنّنا قررنا الصمت إلى أن نشاهد العمل، وبعدها نقول رأينا أو نتحفّظ.
(قلم حمرة) كتابة ريم مشهدي ومن إخراج حاتم علي، وبطولة كل من عابد فهد، سلافة معمار، كاريس بشار، جلال شموط، نظلي الرواس، رامي حنا، ديما الجندي، دانا مارديني وغيرهم كثر.
تجسد سلافة في العمل، دور كاتبة سيناريو، تروي بصوتها أحداث حياتها، فتتنقّل الكاميرا ما بين المعتقل الذي تتواجد فيه وبين أحداث عايشتها خارج المعتقل.
عرّفتنا سلافة عن نفسها، بأنها ورد التي تتمنى أن تكون مراسلة أخبار حربية أو راقصة تانغو أو حتى راقصة شرقية.
سلافة أطلّت ببدلة رقص شرقية وفاجأتنا، ليس لأنّها ترتدي بدلة رقص، بل لأنّ سلافة نفسها سبق وأعلنت في حوار لها مع مجلة (سيدتي) قبل أشهر، أنّ اللبنانيات تعتمدن على الإغراء، وأنّهنّ لا تمثّلن، بل تستعرضن أجسامهنّ أمام الكاميرات، وقالت الكثير فلم نسكت لها لأنّنا نعرف أنّ الممثلة اللبنانية موهوبة، شاءت أن تعترف سلافة وغيرها، أم لا.
لكنّ المُضحك، أنّنا وخلال بحثنا عن سلافة لنطّلع على أعمالها الماضية، اكتشفنا أنّها من أجرأ ممثلات سوريا، وأكثرهنّ «طحشاً» على الأدوار الجريئة أي الجنسية، وأنّها أيضاً أول من دخلت السرير في الدراما السورية، وكان ذلك قبل عامين في مسلسل (تخت شرقي).
لكنّ دور سلافة في (قلم حمرة) ليس بأقلّ جرأة، بل يُضاهي بنصّه كل جرأة النصوص العربية، وها نحن نشاهد ونشهد ونتفاجأ بالازدواجية التي تعاني منها سلافة، ما بين قول وفعل.
ملاحظة: لا نذمّ هنا بجرأة سلافة في (قلم حمرة)، ولا نرفض أي جرأة قد تخدم النص أو الصورة، لكنّنا فقط نُحلّل ضياع ممثلة سورية بهذا المستوى من الحرفية والنجومية فيما تقول وتفعل!.

هل يحق لسلافة ما لا يحق لغيرها؟
قبل الدخول في جرأة دور سلافة، لا يُمكننا أن نتجاهل أهمية المسلسل وعمقه والإبداع في كتابته وإخراجه.
حتماً هذا العمل، هو الأقوى من ناحية الإخراج و«دسامة» النص، خصوصاً أنّ حاتم علي تفنّن في نقل كلمة يمّ مشهدي، فنشاهد عملاً أنيقاً، عميقاً ولا يُشبه أي عمل.
إنّها المرة الأولى التي يتم فيها تسخير تقنيات بصرية كالتي شاهدناها في الحلقتين الأولتين في مسلسل دراميّ عربيّ.
يم أسقطت عن نصّها كل الخطوط الحمر، وشعرت وأنا أشاهد بأن لا ممنوعات في هذا العمل.
في واحد من المشاهد الجريئة في مضمونها، نرى سلافة مستلقية في زنزانتها، تتلمّس عضوها التناسلي، ثم تُخرج يدها لتتفاجأ بالدم. ثم تعقّب قائلة: «يا الله إذا بتجي مو عاجبنا وإذا ما بتجي مو عاجبنا»، ثم تبحث عن أي قماشة تمسح بها هذا الدم، فلا تجد، فتمسحه بحائط الزنزانة.
بعدها تردّد وهي في حيرة من أمرها: «معقول يجيبولي Cotex لهون، لأ ما بيجيبوا».
طرح مواضيع كهذه في الدراما السورية جديد جداً، وغير مألوف، وهو ما نشهده لأول مرّة، ويكاد يكون هذا المشهد نقطة في بحر مشاهد جريئة في العمل عينه أو في طريقة الطرح أو في العبارات التي نسمعها.
سلافة التي وصفت سيرين بأنّها ممثلة إغراء محاولة التقليل من شأنها ومن شأن اللبنانيات، قاصدة تصفيتها فنياً أو تحجيمها، لم تنتقص حتماً من قيمة سيرين وقدراتها التمثيلية، لأنّ سيرين فعلاً مغرية، فهي صبية جميلة وأنيقة وحاضرة، إضافة إلى أنّها ممثلة من طراز رفيع، وهي الوحيدة في لبنان التي استطاعت أن تُحقق انتشاراً عربياً واسعاً يفوق انتشار السوريات بدون أن تشعرنا بالقرف وتستخدم أصابعها لنشم عير الشاشة رائحة العادة الشهرية ونتانتها.

المهم، أن على سلافة أن تدرس تصريحاتها أكثر، لأنّه لا يحق لها أن تعيّر الأخريات بأداء أو أدوار أو مشاهد أو أعمال جريئة، وهي أكثر من تقدم الجرأة في أدوارها، لكن ربما تكون اللبنانية متصالحة مع نفسها أكثر، ولا تكترث للمجتمع العربي، الذي يلتقط أنفاسه الأخيرة، ولا تكترث لمجتمع عقله عجوز، بينما أهله شباب.
سلافة في هذا الدور نسيت المجتمع الذي كانت تدّعي ما تدعيه ليحميها، فأصبحت فجأة الأولى في الإغراء والجرأة والجنس ودم الحيض!..

ملكون كرابتيان – سوريا

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار