مقدمة حضور أعضاء جمعية متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت خلال الجمعية العمومية لتعديل النظام الأساسي للجمعية
مقدمة حضور أعضاء جمعية متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت خلال الجمعية العمومية لتعديل النظام الأساسي للجمعية

عقدت جمعية متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت، جمعية عمومية غير عادية لتعديل نظام الجمعية الأساسي في فندق (بريستول). ترأس الجلسة رئيس الجمعية السيد فواز المرعبي بحضور أعضاء الهيئة الإدارية السادة: يوسف لحود، صلاح الحركة، جورج عازار، خالد نجار وأعضاء اللجنة القانونية: الرئيس القاضي زغلول عطية، الرئيس القاضي وسيم الحجار، الأستاذ كريم قبيسي والأستاذ غاندي الحلبي.

حضر نحو 300 من أعضاء الجمعية تقدمهم الرئيس السابق للجمعية وزير البيئة الأستاذ محمد المشنوق، النائب محمد قباني، الوزراء والنواب السابقون: بيار دكاش، صلاح الحركة، بشارة مرهج، ناظم الخوري، ابراهيم شمس الدين، بهاء عيتاني وخالد صعب، عضو مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت الأستاذ فاروق جبر، نقيب المقاولين مارون الحلو والقنصل كرم ضومط.

المرعبي:

بداية النشيد الوطني ونشيد الجامعة، ثم رحب رئيس الجمعية السيد فواز المرعبي بعميد المتخرجين الدكتور بيار دكاش، ودعا الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت، حداداً على روح فقيد الجمعية معالي الوزير الياس بك سكاف والذكرى الخامسة لرحيل سعادة النائب الدكتور رفيق شاهين، وبعد التأكد من توفر النصاب القانوني لانعقاد الجلسة، القى رئيس الجمعية كلمة ومما جاء فيها:

“لا بد من التذكير لإنعاش الذاكرة برؤساء الجمعية منذ تأسيسها إلى اليوم وهم السادة: بولس الخولي، يوسف افتيموس، جورج خياط، إبراهيم خيرالله، سعيد تقي الدين، إميل البستاني عادل عسيران، فريد حداد، شكري الشماس، نجيب علم الدين، فوزي المعلوف، نديم دمشقية، محمد المشنوق، فواز المرعبي و نعمة طعمة. هذا النوع من الجمعيات العمومية المخصصة لإقتراح إجراء تعديلات على نظام الجمعية الأساسي إلتئمت 6 مرات سابقاً منذ التأسيس و 5 مرات بعد الحصولمن الدولة اللبنانية في عام 1952 على العلم والخبر الذي تقدّم به السادة: غسان تويني، سعيد تقي الدين، نجيب ضومط،نجيب سعد، شارل ابي شعر، ك.ج. طابوريان، نقولا منسّى، مروان نصر، هيلدا حكيم و أنيس بيبي”.

رئيس جمعية متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت السيد فواز المرعبي يتحدث خلال الجمعية العمومية لتعديل النظام الأساسي للجمعية
رئيس جمعية متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت السيد فواز المرعبي يتحدث خلال الجمعية العمومية لتعديل النظام الأساسي للجمعية

تابع: “التعديلات المقترحة اليوم على نظام الجمعية الأساسي تأتي بعد إستشارة وزارة الداخلية وهيئة التشريع والإستشارات في وزارة العدل ومراسلات وإجتماعات مكثفة ودقيقة وصعبة مع مندوبي مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروتأثمرت في العام 2012 عن ““Letter of Intent رسمت الخطوط العريضة للإتفاق. لقد حرص الهيئة الإدارية ومجلس الجمعية خلال المباحثات الأخيرة مع مندوبي مجلس الامناء على إستقلالية وديمقراطية وشفافية وحرية قرار الجمعية ووحدتها وإنتمائها الوطنيّ اللبنانيّ، هذه المباحثات اثمرت عن إتفاقية تعاون (Cooperation Agreement) ترسم أطر وآلية التعاون في سبيل دعم الجامعة وجمعية المتخرجين والمجتمع الذي يحيط بهما، ويمكن القول أن هذه المباحثات إستمرت لغاية الدعوة هذه واكاد اقول حتى انعقاد هذه الجمعية العمومية”.

أضاف: “التعديلات المقترجة اليوم تركز بصورة اساسية على تكريس روح الاتفاق مع مجلس الامناء وتحديد آلية التعاون والدعم وإستيعاب الفروع في إدارة الجمعية وتحدد الادوار والمهام. جمعيتكم باقيةكما هي بشعارها الذي يحمل أرزتنا الوطنيةوبفروعها في لبنان ومستمرة وطنية مستقلة بتراثها وتاريخهاالعريقين،الرائدة في دورها وإنتمائهاوهويتها الوطنية داعمة لكم وللجامعة وللبنان(…)”.

جبر:

ثم تحدث السيد فاروق جبر بإسم مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت، ناقلاً تحيات رئيس الجامعة وأعضاء مجلسها، متمنياً: “التوفيق والنجاح لهذه الخطوة المباركة في اعادة اللحمة بين الخريجين والجامعة، لما فيه خير لمستقبل الجامعة وخريجيها(…)”.

إقرار التعديلات:

بعدها تم عرض التعديلات التي حصلت على النظام الأساسي للجمعية من قبل اللجنة القانونية المختصة، وبعد سلسلة مداخلات لعدد من الحضور، تمت الموافقة على إقرار التعديلات المقترحة عبر التصويت برفع الأيدي، والذي أظهر إجماعاً تخطي نسبته 95 بالمئة، ورفعت الجلسة، وبعد ذلك شارك الجميع في حفل إستقبال إقامته الجمعية .

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار