لم يبتعد عن جمهوره سوى عام واحد فقط، ولكن اشتياق جمهوره له يُقدر دائماً بالأعوام، فرغم النجاح الكبير الذي حققه ألبومه ما قبل الأخير (بجبك إنت)، إلا أن جمهور النجم المصري تامر حسني، كان ينتظر على أحر من الجمر أحدث ألبوماته (180 درجة)، خصوصاً في ظل تأكيد جميع العاملين على الألبوم وجود نقلة فنية جديدة في هذا العمل.

أصدر تامر جديده الغنائي (180 درجة) يوم 24 أغسطس/آب الماضي، واستطاع أن يحتل المراكز الأولى في غصون ساعات قليلة على متجر (Apple) الإلكتروني (ITunes) وبعدها في فيرجين ميجا ستورز، وأيضاً موقع المشاهدات الأشهر (YouTube).

في ظل الانتشار الواسع للألبوم، كان لابد لنا من الاستماع جيداً له، لنتعرف ماذا قدم نجم الجيل كما يطلق عليه محبيه.

اختار تامر أن يفتتح الألبوم بأغنية (مين ممكن) وهي الأغنية التي تحمل إيقاعاً سريعاً، ومن المرة الأولى التي ستستمع فيها لهذه الأغنية سيلفت انتباهك الموسيقى الجديدة والمميزة التي تحملها والتي خلقها الموزع الموسيقي (نور)، الأمر الذي جعل التوزيع يتفوق فيها على بقية عناصر تكوين الأغنية (الكلمات والألحان)، رغم إنها تقدم كلمات رومانسية خفيفة على الآذن.

استمر تامر على الإيقاع السريع في الأغنية الثانية من الألبوم والتي تحمل إسم (دة أنا بابا)، والتي تعتبر أكثر أغنيات الألبوم (خفة)، الأغنية من كلمات وألحان تامر حسني، واستطاع تامر فيها أن يُداعب الفتيات المغرورات بكلمات بسيطة ولحن “سهل ممتنع” تجعل الأغنية تدخل قلب المستمع بسهولة ويتحمس إلى تكرارها لأكثر من مرة.

أما الأغنية الثالثة (كل دة على إية) فهي بطل الألبوم بإمتياز سواء من ناحية الكلمات أو الألحان أو التوزيع أو صوت وإحساس تامر، ولا استطيع أن أحدد هنا أيهم تفوق على الآخر، فالأغنية تشكل حالة مختلفة ومكتملة، ولتامر ألف (Bravo) عليها.

(180 درجة) الأغنية الرابعة التي تحمل عنوان الألبوم، على غير العادة اختار تامر أن لا تحمل ريتماً سريعاً، وإنما العكس تماماً، فهي أغنية حزينة ذات إيقاع بطئ، وأيضاً مثل التي سبقتها يصعب تحديد العنصر الأقوى فيها، سواء من ناحية إحساس تامر بالكلمات، أو جمال التوزيع الذي خلقه الموزع الموسيقي أحمد إبراهيم، إضافة إلى القصة الجديدة التي كتبها الشاعر محمد عاطف، واللحن المميز الذي أضافه رامي جمال.

الأغنية الخامسة هي (زي النيل)، التي رغم تميز عنوانها، إلا أن كلماتها ليست بالقوة المتوقعة، وأكثر ما يميزها هو توزيعها الموسيقي المختلف، خصوصاً مقطع البداية.

(العقدة إتفكت) تحمل الرقم 6 في الألبوم، وهي أغنية تتلائم كثيراً مع أجواء فصل الصيف، وموسيقاها تأخذنا للبحر والطقس المشمس، وتعد من أفضل الأغنيات السريعة في الألبوم.

أما الاغنية السابعة (نرجع تاني) فهي ليست بجديدة على المستمعين وبالأخص جمهور تامر، حيث قام من قبل بغنائها خلال إحدى حلقات مسلسله الرمضاني (فرق توقيت)، وتحمل الأغنية طابعاً رومانسياً حالماً، ولكن لم يضف إليها التوزيع الموسيقي واللحن كثيراً بل انتقصا منها بعض الشيء.

(Welcome To The  Life) الأغنية رقم 8، والأغنية الديو الأولى لتامر مع النجم العالمي Akon، كما إنها الأفضل بين جميع الأغاني الديو التي قدمها تامر من قبل، حيث اجتمع مع كل من شاجي وسنوب دوغ بأغنيتين ديو، ولكن أفضلهم هي (Welcome To The Life) التي حققت أكثر من 2 مليون مشاهدة في أسابيع قليلة عبر الـ (YouTube)، وتحمل الأغنية لحنا مميزاً، وتوزيعاً موسيقياً رائعاً يجعلها تنافس أشهر الأغنيات العالمية، ولا تستطيع الاستماع إليها إلا وأنت تتمايل على أنغامها السريعة.

وبالوصول إلى الأغنية رقم 9، فنحن أمام (ما تطمني) التي تعد نوعاً جديداً يقدمه تامر لجمهوره وينجح به، سواء من ناحية الموسيقى أو التوزيع، كذلك كلمات الأغنية تحمل معانٍ عميقة ومؤثرة.

(في الحياة) الأغنية العاشرة في ألبوم (180 درجة) والتي كنت أفضل أن يطلق عليها إسم (زي حلم) كونه أجدد على الآذن، وبغض النظر عن العنوان، فالأغنية أيضاً من الأغنيات المتكاملة داخل الألبوم بكلماتها ولحنها وتوزيعها، وأجمل ما بكلماتها هو نقلها تجربة قد تحدث يومياً في حياتنا اليومية، وليس فقط بين حبيبين وإنما بين أي شخص وآخر.

أما الأغنية الحادية عشر في الألبوم، فأعتبرها من رأيي هي الأضعف والأقل في مستواها عن بقية الأغنيات، وأرجع السبب في ذلك إلى الكلمات التي تشبه مكالمة شخصية بين حبيبين، بينما أقوى عنصر في الأغنية هو التوزيع ولحن جملة (صبري عليكي مش ضعف مني وقوة منك) الذي يغنيه تامر بإحساس فائق.

(كل اللهجات) ختامها مسك، مع الأغنية التي برهنت على تمتع تامر بذكاء حاد، حيث استطاع في هذه الأغنية أن يتحدث بكل لهجات الوطن العربي، ويرضي الجميع، ويؤكد على ضرورة الإعتزاز بلهجاتنا العربية.

في المجمل تامر حسني استطاع أن يقدم ألبوماً جيداً وجديداً 180 درجة، ويتناسب كثيراً مع موسم الصيف ويرضي مختلف الأذواق، ويستطيع به أن يُنافس الألبومات الغنائية المتواجدة في الأسواق.

وظهر واضحاً حرصه على الاهتمام بكل عناصر نجاح الأغنية (كلمات وألحان وتوزيع)، وهي المعادلة الصعبة التي يعجز عنها بعض الفنانين.

(180 درجة) من أفضل ألبومات تامر التي قدم بها جديداً للجمهور، ويستحق أن يبقى في المراكز المتقدمة دائماً.

دينا حسين – القاهرة

 

 

 

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار