نيفين الناقوري، هو إسمها. وشرف لقبها كما تقول: “أنا بنت سهير البابلي”، بكيزة هانم الدرملّي، إسم البابلي في واحدٍ مش أشهر أعمالها الدرامية، السيدة الأرستقراطية.

لها الحق أن تفتخر بوالدتها، التي أمتعت أجيالاً منذ أن بهرت كل من شاهدها في مسرحية (مدرسة المشاغبين) أمام النجم عادل إمام والنجم الراحل أحمد زكي، سعيد صالح ويونس شلبي.

لا يمكن لذاكرة الفن المصري أن تُغفِل (ريا وسكينة)، المسرحية الشهيرة لسهير البابلي والفنانة المعتزلة شادية والراحل عبد المنعم مدبولي.

كما أمتعت الفنانة سهير البابلي بالإشتراك مع الفنانة إسعاد يونس ذاكرة الدراما المصرية بالمسلسل الكوميدي الشهير (بكيزة وزغلول)، الذي كتبته الفنانة إسعاد يونس كي يصبح النسخة النسائية من (الأيدي الناعمة) للفنان أحمد مظهر. في أوائل التسعينات، حيث كانت تخلو الشوارع في مصر من الناس في تمام السابعة مساءاً، الجميع أمام شاشة التليفزيون، ينتظر بكيزة هانم الدرملي وزغلول العشماوي!

الإرتجال مع احترام النص والحفاظ على السياق الدرامي يختصر اسلوب سهير البابلي في تقديم فنها.

هذه الأعمال وأكثر، على مدار 4 عقود، استمر خلالها عطاء سهير البابلي للفن والكوميديا، صاحبة أجمل (نكتة) وأسرع (Effet). سريعة البديهة وحاضرة الارتجال. كلمات من أعمالها الفنية على مدار التاريخ ماتزال محفورة في قلوبنا ويستخدمها المواطن المصري البسيط في حياته اليومية.

– بكيزة هانم الدرملي، في مسلسل بكيزة وزغلول: وأشهر تعبيراتها (EUF، بكيزة هانم s’il vous plait)

– سكينة في مسرحية ريا وسكينة: (نكات هذه المسرحية لا تُعد ولا تُحصى)، من أشهر المشاهد سهير البابلي وهي تُغني (بس قول لي مين..مين..مين).

– نشوى هانم في مسرحية الدخول بالملابس الرسمية، أيضاً مع الفنانة إسعاد يونس والراحل أبو بكر عزت: من اشهر مشاهدها أغنية ( قيدوا الشموع أنا لسه في شهل العسل).

وغير ذلك الكثير والكثير. إنها فنانة تلقائية عفوية لا يُزايد على نجوميتها أحد ولا يمكن أن يكون هناك أكثر من سهير البابلي .. أو.. هكذا اعتقدنا؟

إلى أن شاهدنا نسخة طبق الأصل من البابلي تتحدث عبر برنامج (صاحبة السعادة) للفنانة إسعاد يونس على قناة  CBC. بُهت كل من شاهد الحلقة من هذا الشبه الغريب بين سهير وإبنتها نيفين، بعد أن ارتدت سهير البابلي الحجاب قبل أعوام وانقطعت عن الفن والتمثيل مدة طويلة، عادت للظهور بالحجاب من جديد.

آخر ظهور للفنانة سهير البابلي منذ ايام ضيفة مع صاحبة السعادة إسعاد يونس تحت عنوان (عودة بكيزة وزغلول). كما تحدثت إبنتها نيفين في نفس الحلقة عن والدتها وحياتها وفنها وشخصيتها في المنزل، وتعجبنا حين سمعنا من إبنتها عبر حديثها أثناء الحلقة أن والدتها ليست كوميديانة في المنزل كما هي على الشاشة وأنه من الصعب جداً أن يُضحكها أحد حتى لو كان فناناً كوميدياً.

مرّت السنوات، ولم تتغير ضحكتها وعفويتها وتلقائيتها في الحديث، بسيطة غير مُتكلفة، فنانة بكل معنى الكلمة. هذه هى (سهير البابلي)، أو (سوسكا) كما يُناديها المقرّبون إليها.

نيفين ابنة سهير البابلينيفين إبنة سهير البابلي

دينا يعقوب – مكتب بيروت

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار