قالت النجمة السورية سوزان نجم الدين إن النجومية ليست مطلقة وتتغير من عام لآخر ولكن الأهم الاستمرارية وبقاء الإنسان الحقيقي حاضراً داخل النجم حتى لو غاب عن الشاشة لفترة، واعترفت سوزان في حوار مع الإعلامي باسل محرز في برنامج (المختار) أن المتعة في السنوات السابقة كانت أكبر بكثير أثناء تقديم الأعمال وأن الفنان كان يحسّ بقيمة مايقدّم أكثر ولكن الآن اختلفت القيم الأخلاقية والعمل الفني فقد أصوله وبدأت مرحلة الإنحدار في كل المجالات بسبب الحرب.

أضافت سوزان عبر إذاعة (المدينة اف ام) أن مايحصل في العالم العربي هو مسؤولية الجميع شعوباً وحكاماً منوّهة أن العولمة قضت على الثقافة العربية، بينما فتح بعض الدراميين الباب أمام محو الهوية الفنية السورية  قائلة: نحن ساعدنا الآخرين في القضاء على هويتنا عندما قمنا ببيع صوتنا للأتراك وصدّرنا الدراما التركية بدلاً عن الدراما السورية لأجل المال والمصالح الشخصية بكل مافيها من اختلاف عن أخلاقنا وعاداتنا.

كما عبّرت سوزان عن سعادتها أن الدراما لاتزال تصوّر في سوريا رغم تراجع المستوى في بعض الأعمال تحت إيقاع الحرب قائلة: ما كنت أتمناه هو أن توّلد الحرب الإبداع في التمثيل والنصوص العظيمة والإخراج الأعمق ولكن هذا لم يحدث للأسف.

سوزان نجم الدين

اعترفت سوزان في (المختار) أنها تقوم بالإتصال بالمنتجين والمخرجين في سوريا رغبة منها في استمرار التواجد في الدراما السورية قبل أن ترتبط بأي عمل عربي خارج سوريا منوّهة أنها رفضت عدداً كبيراً من الأعمال التي يشوّه بعضها صورة المرأة السورية حين يسند للممثلات السوريات دور (الداعرة) وهذا أمر مرفوض بالمطلق بالنسبة لها.

ردّاً على سؤال الإعلامي باسل محرز عن الجرأة التي قدمتها في إحدى خماسيات مسلسل (صرخة روح) حين قدمت دور سيدة تقيم علاقة مع زوج ابنتها قالت: قبلت المشاركة بعد أن تم تعديل النص لعدة مرات لأني رأيت  هذا العمل يجسد الواقع في بعض حالاته للأسف، دون أن يخدش الحياء العام، وما انتحار الشخصية في النهاية إلا دلالة على الخطأ الذي ارتكبته وهذه هي الرسالة التي أردت إيصالها.

سوزان بكت عندما سُئلت عما يحدث مع السوريين على الحدود واعتبرت الموضوع جارح ومهين لأن سوريا كانت على الدوام تفتح أبوابها وبيوتها ومدارسها وجامعاتها لكل العرب دون استثناء رافضةً بالمطلق كلمة (لاجئ سوري) وقالت: “هالكلمة بتذبحني” ولكنها أصرت أنها مع الوحدة الفنية العربية ولو كانت الوحدة السياسية أصبحت بعيدة المنال .سوزان نجم الدين وباسل محرز

كما أعربت نجم الدين عن فخرها بأن تقوم بتمثيل بلدها في كل الدول معتبرة أنها توصل للآخرين حقيقة مايحصل في سوريا وأنها استطاعت التأثير على رأي الكثير ممن التقتهم، ولم تُخْفِ أنها لاتزال مُقاطعة نتيجة مواقفها الواضحة تجاه مايحدث في سوريا ورأت سوزان أن معظم الشعوب العربية لم تفهم معنى الحرية بشكل صحيح وأنها بحاجة لقيادة صارمة، معتبرة أن الحرية ثقافة وممارسة وطالبت بتدريسها في المناهج الدراسية منذ الطفولة حتى تؤدي الهدف المطلوب منها.

رفضت سوزان تحييد الفنانين عن التصريح بمواقفهم تجاه بلدهم معتبرةً أنه لاحياد فيما يخصّ الوطن، كما ترى في الفنان شخصاً قيادياً ذو رأي وكلمة مسموعة وقالت: على كل فنان يحمل رأياً ضدّ بلده أن يخرس وليس أن يصمت لأن كلامكم كالرصاص يقتلنا ويؤجج الفتن ويزيد الجرح.

سوزان

أيدت تصريح نقيب الفنانين في سوريا زهير رمضان بأنه سيفصل كل فنان (ساهم في سفك الدماء) من النقابة، قائلة: في ظل هذه الأوضاع من يقول كلاماً يزيد الكراهية بين الناس ويحرض على القتل هو خائن، أنا مع الوقوف مع سوريا وجيشها في هذه الأزمة وطبعاً من يرى عكس رؤيتي سيعتبرني خائنة وقاتلة ولكن هؤلاء هم قلة باعوا الوطن ربما عن جهل وربما عن غير جهل.

أما فنيّاً تحدّثت عن عروض سينمائية في مصر رفضتها لأنها تتطلب مشاهد جريئة لاتقبل بها معربةً عن سعادتها بتصوير فيلم (القط والفأر) لوحيد حامد إضافة إلى توقيعها على فيلم سينمائي سوري مع المخرج عبد اللطيف عبد الحميد.

سوزان

في ختام الحوار أعربت عن حنينها الدائم للإستقرار بشكل دائم في دمشق الأمر الذي يمنعها منه سفرها الدائم بحكم العمل وظروف حياتها الجديدة وخاصة وجود أولادها في أمريكا، ووصفت نفسها بأنها جاهزة للحب دوماً وتبحث عن الرجل الشريك الذي يؤمن لها الإستقرار بعد انفصالها عن زوجها معلنةً انها أحبت مرتين فقط في حياتها.

سوزان كشفت عن عمرها الحقيقي حيث قالت إنها من مواليد عام ١٩٧٣ رغم قيام بعض المواقع بزيادة عمرها منوّهة أنها لاتخشى التقدم بالسنّ ولكنها تخشى أن تفقد حيويتها ونشاطها وقدرتها على إسعاد من حولها، ووجهت سوزان كلامها للناس مطالبة إياهم بالحب والدعوة للسلام والتوحّد.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار