زافين قيومجيان وأسعد ذبيان

حفلت حلقة برنامج (بلا طول سيرة) مع زافين هذا الاسبوع بالفقرات المنوعة من سياسية واجتماعية وشبابية، وكانت البداية مع تحية وفاء إلى المسرحي والكاتب الساخر غازي قهوجي الذي غاب قبل أيام من خلال أحد أصدقاء الدرب، رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة.

تناول زافين في غرفة العمليات مع فريق الأعداد أبرز أحداث الأسبوع السياسية من الحوار إلى الحراك المدني ووضع الحكومة وملف النفايات وتحرك أهالي العسكريين وبروز قوة مسيحية ثالثة هي اللقاء التشاوري التي تضم الرئيس ميشال سليمان وحزب الكتائب والمستقلين. وكانت وقفة امام اعلان وزارة المهجرين أنه وللمرة الأولى من ثلاثين سنة وبعد فترة من انجاز المصالحة في بلدة بريح، أجريت مراسم دفن سيدة مسيحية من ابناء البلدة في مقابر العائلة في البلدة بمشاركة كثيفة للعائلات الدرزية والمسيحية بالمناسبة.

في عودة الى لائحة المطابق وغير المطابق، اتصال مع محافظ بيروت زياد شبيب في شأن اتخاذ الاجراءات اللازمة لإقفال المطبخ العائد لملهى ومطعم كاسينو في السوديكو ، بعدما تبين لمراقبي وزارة الصحة أن المطبخ والمستودع العائدين للملهى الليلي الشهيير غير مستوفين لشروط الصحة والسلامة العامة. واوضح المحافظ ان الوزارة تتخذ كل الاجراءات اللازمة على هذا الصعيد، كما في كل ما يمس صحة المواطن. وحاول زافين استيضاح صاحب الملهى الفنان جو اشقر موقفه فكان خطه مقفلا.

الفقرة الأولى تطرقت الى عودة اهالي العسكريين المخطوفين الى التحرك بعد تراجع الاهتمام بقضيتهم الوطنية العالقة منذ سنة وشهرين. عارف مشيك والد العسكري المخطوف لدى جبهة النصرة عباس مشيك عرض لمراحل الاتصالات ومصير الوعود التي اطلقت بالافراج عن العسكريين وسألك أين خلية الازمة؟ اين الوعود؟ وناشد العاهل السعودي الملك سلمان التدخل الشخصي للمساعدة في حل الأزمة.

زافينحسين يوسف والد العسكري المخطوف لدى داعش محمد يوسف قال ان الملف شائك ومعقد، لكن هل يجوز ان يستمر احتجاز العسكريين طيلة هذه الفترة، مشيرا الى استمرار التحركات التصعيدية حتى الوصول الى حل. واعتذرت ماري خوري شقيقة المخطوف لدى جبهة النصرة جورج خوري عن الازعاج في الشارع، وقالت: لا وسيلة اخرى للتعبير عن وجعنا الا النزول الى الشارع واقفال الطرقات.

في فقرة التعرف الى شباب التحرك المدني، لقاء مع الناشط في حركة “طلعت ريحتكم” الذي تحدث عن الطفولة، الاتهامات، المال، الشقيقتان، ونكت الفايسبوك! كشف ذبيان عن جوانب شخصية وسياسية للمرة الأولى بما يلقي الضوء على فهم شباب الحراك وخلفيتهم. وأشار إلى أنه كان يحلم بان يصبح طياراً ثم ظابطا في الجيش إلا أن الظروف قادته إلى كلية الاعلام، واعتبر أن حراك (طلعت ريحتكم) حتى ولو لم يحقق مطالبه، فقد انجز شيئاً مهماً جداً بأن أعاد الأمل الى نفوس اللبنانيين.

الفقرة التالية كانت لقاء مع اربعة شباب اجتمعوا لتأسيس اول محطة تلفزيونية لبنانية على السناب تشات ، التي تبث اخبارا، طول أكبر خبر فيها عشر ثوان. هشام ميتا وادمون الخوري ورالف معلولي وكريستينا الخوري تحدثوا عن هذه التجربة وكيف انطلقت الفكرة، وكيف يتم التنفيذ. وقالوا انهم في المستقبل يطمحون الى الحصول على اعلانات لمتابعة هذا العمل.

في الفقرة الاخيرة، وضمن سلسلة (بلا طول سيرة – سيغنتشر) الشهرية ، توب 5 عن افضل برغر بلبنان، بعد عودة البرغر بقوة على الساحة. وكانت جولة في عدد من المطاعم في المناطق تقدم البرغر، على أن تخصص فقرة في حلقة لاحقة لبرغر بيروت. وتناول زافين وفريق الاعداد اهمية البرغر كطبق صحي يحترم التنوع بالوجبة الغذائية.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار