لا يكتفي الجمهور بسماع أحدث أغنيات مطربيه المفضلين، بل بات كثيرون يبحثون خلف الأسباب التي جعلت كل فنان يختار أغانيه، وينبشون عن العلاقات العاطفية التي ربما مروا بها فجعلتهم يختارون مواضيع معينة لأغنياتهم، ولا تزال اختيارات المطربين والمطربات لأغنياتهم أمراً محيراً، خصوصاً في ظل تأكيدات بعضهم على أن مواضيع الأغاني لا علاقة لها بما يعيشونه من علاقات وتجارب مختلفة.

أغاني أصالة مع الذهبي كئيبة وبعد (طروقة) تبدلت تماماً

الجمهور يظل متمسكاً بفكرة وجود علاقة بين ما يختاره النجوم وما مروا به من تجارب، خصوصاً عندما تكون حياة الفنان العاطفية كتاباً مفتوحاً بمتناول الجميع وهو ما حدث ولايزال مع الفنانة السورية أصالة نصري، التي ربط الجميع بين سوداوية معاني كلمات أغنياتها حين كانت متزوجة من السيد أيمن الذهبي، وهي الفترة التي غلب على أغنياتها الطابع الكئيب والكل كان على علم بالمشاكل الزوجية التي مر بها الثنائي لاسيما أن أصالة أعلنت حينها عن خيانة الذهبي لها وأكدت على الملأ أن حياتها الزوجية معه إلى زوال.

أصالة وزوجها طارق العريان

العكس تماماً حدث حينما تزوجت من المخرج طارق العريان، أو (طروقة) كما تلقبه وتتحدث عنه بكل الحب، باتت اختياراتها أغلبها لأغنيات رومانسية تحمل أجمل معاني الحب الغرام، وهو ما أكدت عليه أيضاً في ألبومها الأخير (60 دقيقة حياة) والذي أحتوى على أغنيتين فقط تتناولان مواضيع الخيانة والغدر، من أصل 10 أغنيات تتحدث فيها عن حالات الحب والغيرة والاشتياق.

لم تخجل أصالة من التعبير عن مشاعرها لزوجها من خلال أغانيها، سواء كان ذلك بطريقة معلنة أم لا، وسبق وأعلنتها وخصصت أغنية له في عيد الحب بعنوان (هو حبيبي) لتبرهن للجمهور أن اختيارتها تتحكم بها بشكل أساسي حالتها النفسية والعاطفية.

التخبط العاطفي أثر على اختيارات شيرين وأهدت لطليقها (نفسي أفهم لية مابقتش بحبك زي الأول؟)

ما حدث مع أصالة، لا يختلف كثيراً عما يحدث مع المطربة المصرية الكبيرة شيرين عبد الوهاب، والتي منذ بداياتها كانت تعتمد على الأغنيات الحزينة في ألبوماتها مثل (جرح تاني)، (كنت عارفة)، (انتهينا خلاص)، (لازم أعيش)، وغيرها من تلك التي كانت تشير إلى حالة من التخبط العاطفي تمر بها المطربة السمراء التي جمعتها علاقة زواج فاشلة بالملحن مدحت خميس جعلتها تجهض جنينها منه آنذاك، ثم انفصالها عن خطيبها عصام رجل الأعمال الذي يحمل الجنسية الأمريكية، ومن ثم انفصالها أيضاً عن رجل الأعمال أحمد الغزالي.

شيرين ومحمد مصطفى

طوال الفترة التي مرت بها شيرين بعلاقات حب فاشلة كانت أغلب أغنياتها حزينة بائسة تتحدث عن معاناة المرأة العاشقة، حتى جاء أخيراً فارس أحلامها الموزع الموسيقي محمد مصطفى الذي أخرجها من حالة الكآبة، وفور زواجها منه طرحت (ميني ألبوم) ضم ثلاث أغنيات غاية في الرومانسية هي: (بكلمة منك)، (مش عايزة غيرك إنت)، و(بطمنك) وأغنية وحيدة حزينة (براجع نفسي) والتي كانت قد سجلتها قبل زواجها.

انفصلت شيرين عن زوجها ووالد ابنتيها محمد مصطفى العام 2012، وعادت من جديد لاختيار الأغنيات الحزينة، فأصدرت ألبومها (إسأل عليا)، وروجت له بأغنية (نفسي أفهم لية مابقتش بحبك زي الأول) والتي اعتبر البعض أنها تقصد بها طليقها، إضافة إلى أغنيات (ده مش حبيبي) و(بتحكي في ايه)، و(هتروح) والتي جاءت كلماتها تتماشى أيضاً مع الحالة العاطفية المضطربة التي مرت بها بعد الطلاق.

شيرين أعلنت أن ألبومها الأخير (أنا كتير) يضم أغنية تهديها لطليقها ولم ترغب في الافصاح عنها علناً، وفي تصريح آخر في حوارها معنا أكدت أنها كانت “مغرومة” عند تسجيل أغنية (كلي ملكك)، ما يؤكد على أن اختيارتها للأغاني تتعلق بشكل كبير بما تمر به غرامياً.

سميرة تعيش حياتها لشادي وتتحدث بلسان المرأة القوية

سميرة سعيد وابنها شادي

الأمر مختلف بعض الشيء مع الفنانة سميرة سعيد التي اختارت أن تعتزل الغرام وتهتم فقط بابنها شادي الذي تعتبره كل حياتها.

سميرة تنوع في اختيارات أغنياتها في كل ألبوم، وتتحدث بلسان المرأة في كل الحالات العاطفية التي تمر بها، وإن كان يغلب على اختيارتها الكلمات التي تؤكد على قوة المرأة واستطاعتها العيش بدون رجل.

فادي أثر على اختيارات نانسي وأصبحت تغني له فقط!

نانسي وزوجها

بعيداً عن سيطرة الحياة الخاصة التي تعيشها كل فنانة على نوعية اختيارتها للأغاني، هناك من تخصص أغنياتها لمن تعيش معه قصة حب وتفصح عن ذلك بكل جرأة، وهو ما فعلته نانسي عجرم مرتين، حين أهدت لزوجها فادي أغنية (وأنا بين إيديك) وغنتها له يوم زفافهما، وعندما أهدته أغنية (من اليوم) من ألبومها الأخير واعترفت أمام الجمهور بأن إحساسها بكلمات الأغنية كان مضاعفا بسبب حبها لفادي.

ألبومات أنغام لا تخلو من الجرح

أنغام وابنها عبد الرحمن

كذلك أهدت أنغام زوجها السابق الموزع الموسيقي فهد أغنية (خليني معاك) والتي غناها معها على طريقة الـ(ديو) خلال فترة زواجهما التي شهدت أيضاً إصدار أنغام لأكثر من أغنية رومانسية، قبل أن تنفصل عنه لتعود مجدداً وتضم أغنياتها كلمات حزينة تتحدث بلسان المرأة التي تعاني فلا تخلو ألبوماتها من أغنيات الجرح والخيانة أبداً.

كما يبدو واضحاً تأثر أنغام بالأغنيات الحزينة عند غنائها لها في أي حفل مباشر، فنجدها تشعر وتحس الكلمات بدرجة عالية وأحيانأ تدمع وتبكي تأثراً بقصص أغنياتها الحزينة.

إليسا لا تشعر بالكلمات إن كانت تمر بقصة حب!

إليسا

من جهتها، أكدت دوماً الفنانة اللبنانية إليسا المعروف عنها أنها لم تتزوج حتى الآن، أن كل أغنياتها الرومانسية الحالمة لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بأي علاقة عاطفية عاشتها، وصرحت لأكثر من مرة بأنها تفصل تماماً بين حياتها الشخصية وفنها، وأحياناً لا تُجيد الغناء في الاستديو إن كانت تعيش قصة حب، مشيرة إلى أنها أحياناً أخرى تتخيل قصصاً خيالية لتتمكن من الغناء بإحساس يصل لقلوب المستمعين.

نيكول سابا وزوجها

يوسف غيّر نيكول فغنت له فرحة حياتنا

الفنانة اللبنانية نيكول سابا، تغيرت أيضاً بعد الزواج، أصبحت اختياراتها لأغنياتها أكثر نضجاً، وبدأت تظهر في كليباتها بصورة أكثر التزاماً عما كانت عليه، وبدورها غنت أيضاً لزوجها الفنان يوسف الخال، حيث أهدت له أغنية بعنوان (فرحة حياتنا) وأصدرتها كفيديو كليب يضم لقطات حصرية من ليلة زفافهما.

الرجال يتحكمون بمشاعرهم أكثر ويفصلون بين الحياة الخاصة والفن!

على ما يبدو أن المطربات فقط تتدخل حياتهن الخاصة في اختياراتهن لأغنياتهن، فلا نجد عدداً كبيراً من المطربين تتأثر أغنياتهم بما يعيشونه في حياتهم العاطفية، أو ربما هم لا يُظهرون ذلك.

حماقي وزوجته

هل غنى حماقي لزوجته بعد الانفصال؟

المطرب محمد حماقي هو أكثر من لاحقته الشائعات بهذا الخصوص، حيث أعتبر كثر أن ألبومه الأخير (عمره ما يغيب) غلبت عليه الأغنيات الحزينة بسبب انفصاله عن زوجته نهلة الحاجري، ورغم نفي حماقي لتلك الأقاويل وتصريحه بأن ما يخصه وما يشعر به أثناء تسجيله لأغنياته لا يجب أن يعرف به الجمهور، إلا أن جمهور حماقي أصر على رأيه وربطوا حياته الخاصة بأغنياته، خصوصاً وأنه سبق وأهدى زوجته ثلاث أغنيات، خلال فترة زواجهما وغلبت أغنيات الحب والرومانسية على ألبومه الأسبق (من قلبي بغني).

أكثر الأغنيات التي اعتبر الجمهور أن حماقي يهديها لطليقته في ألبومه الأخير هي (بعدنا ليه)، و(كان وكان)، و(صابر على حالي)، فيما اعتبر آخرون أنه يهدي أغنية (مابلاش) لروح والده الراحل في ظل نفي حماقي المستمر لكل هذه الأقاويل.

رامي عياش وزوجته

رامي عياش غنى لداليدا ولم يصدر أي ألبوم جديد!

أما الفنان رامي عياش اكتفى بإصدار أغنية بعنوان (وردية) أهداها لزوجته مصممة الأزياء داليدا سعيد فور زواجهما، ومنذ زواجه لم يصدر أي ألبوم جديد ليتبين ما إذا كانت اختياراته قد تغيرت عن ما قبل الزواج أم لا، باستثناء (يلا نرقص) التي تعبر عن فرح كبير ورومانسية عالية يعيشها هو ويريد من الآخرين أن يعيشوها.

صابر الرباعي وزوجته (2)

الرباعي قدم أغنية بإسم زوجته إخلاص

الفنان التونسي صابر الرباعي أيضاً تأثرت بعض اختياراته بحالته العاطفية، وبعد زواجه من السيدة إخلاص أهدى لها أغنية بعنوان (إخلاص) ولا يخجل دوماً من الإفصاح عن مشاعره تجاهها.

إذاً النساء أكثر تأثراً بحياتهن الخاصة ولا يستطعن إخفاء مشاعرهن بسهولة، بينما يستطيع الرجال إخفاء مشاعرهم بشكل أكبر دون السماح لأعمالهم بأن تتأثر بواقعهم.

دينا حسين – القاهرة

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار