برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب زوج جوليا بطرس، اللقاء الثقافي في ضهور الشوير،  يكرم الفنان الكبير وديع الصافي، بحضور ضيف الشرف: د. أنطوان وديع الصافي حيث ستغني سندي لطي ورامي بطرس بالاشتراك مع العازف نقولا نخلة

هوية اللقاء الثقافي في ضهور الشوير:  اللقاء الثقافي في ضهور الشوير (صالون أدبي أسسه أدهم الدمشقي في ربيع 2010، يستضيف نخبة من المثقفين والمفكرين والإعلاميين في كافة المجالات. ويهتم بالجوانب الفنية والثقافية الاجتماعية كاملةً، عبرَ إقامة أماسي شعريّة وموسيقية وتكريمية ومعارض رسم ومحاضرات أدبية وإجتماعية فكرية.

– نبذة موجزة عن الأمسية

إن تكريم فنان كبير كـَ وديع الصافي شرف كبير لتاريخ اللقاء الثقافي في ضهور الشوير، الذي أخذَ على عاتقِهِ إقامة أمسيات فنية مجانية وتكريمية للعمالقة، بغية نشر رسالة الفكر والفن.
مسيرتنا اليوم تكمل في اللقاء السادس، حول تكريم هذا الفنان العملاق الذي طبع ذاكرة الفن اللبناني والعربي في القرن الأخير، وسيتم ذلك بتنظيم حفل موسيقي غنائي إحياءً لأغنيات الراحل بحضور عائلتهِ، وبشهادات موجزة عنه. وغناء مطربين شابين لهما خبرتهما وأصالتهما وجوائزهما الفنية الموثوقة فنيًا، وهما المطربة سندي لطي الحائزة على جائزة تالينت تين والمطرب رامي بطرس المميز في برنامج غني مع غسان ، وسيتم الحفل بمرافقة العازف نقولا نخلة.

– أهداف المشروع

• وقفة مع الأصالة الفنية التي عاصرها لبنان وساهم في نشرها للحضارات كافة.

• أن نعيش ذاتنا بجمال، وأن نتشارك الفرح الفني الاجتماعي مع أشخاص يشبهون تطلعاتنا ويسعون إلى حياة أفضل في بيئة يختلطُ فيها الأمان بالاضطراب.

• تأكيد وتعزيز أهمية الدور الاجتماعي للفنون و تلاقي حركة الشعر والموسيقى والرقص والشعر والغناء، كرسالة للقاء الثقافي في ضهور الشوير.

– مكان وزمان تنفيذ المشروع

ضهور الشوير، المركز السينودس الانجيلي، عين القسيس

الأحد 27 تموز الساعة الثامنة مساء

• نبذة عن النشاطات التي أتمّها اللقاء الثقافي في ضهور الشوير (2010 – 2014): اللقاء الخامس ، 12-تموز2012 في أوتيل القاصوف، ضهور الشوير
برعاية رئيس بلدية ضهور الشوير وعين السنديانة الاستاذ الياس بو صعب حفل تكريم الرائد المسرحي الأول في لبنان منير أبو دبس بحضوره، شارك فيه تلميذهُ الممثل أنطوان كرباج والفنان الياس رحباني والممثلان: نسرين الأشقر وطارق قنيش . وتخلّل التكريم شهادات ووصلات موسيقية وغنائية .

– اللقاء الرابع، 27 نيسان 2012 ، صالون كنيسة المخلص – ضهور الشوير  برعاية معالي وزير السياحة الأستاذ فادي عبود، أمسية على شرف “منتدى اصدقاء فريد الأطرش” ، شارك فيها كل من المطربين: عماد منير “المميز الأول في برنامج استوديو الفن عن الأغنية الطربية لعام 2010 ” و سندي لطّي “المميزة الأولى في برنامج talent teen” والمميز في برنامج “غني مع غسان” عبدالله مريش. كما شارك الشعراء: د. ديزيره سقال “مدير كلية الآداب والعلوم الانسانية الفرع الثاني- الجامعة اللبنانية”، ود.ربى سابا حبيب ” شاعرة الغربتين واللّغتين العربية والفرنسية ، ومؤسسة المركز الثقافي في ليون فرنسا”، والشاعر القنصل الياس نقولا، الشاعر الياس زغيب والشاعر نبيل نصر.

– اللقاء الثالث: الأحد 9 تشرين الأول، ، في مركز السينودس الانجيلي، عين القسيس ضهور الشوير ندوة تكريمية وإصدار كتاب : خليل حاوي كما قرأه طلابهُ: د.ديزيره سقال، د.ربى سابا حبيب، د. ربيعة أبي فاضل، د.وجيه فانوس، وصديقه المخرج المسرحي منير أبو دبس ومجموعة أعمال فنية تشكيلية من وحي شعر حاوي للفنانين منهم : ( بسام كيرلس – نايفة نصار – مروان مجاعص..). وختمَ السهرة المسرحي الكبير رفعت طربيه الذي قرأ ثلاث قصائد لخليل حاوي.

– اللقاء الثاني، الأحد 19 أيلول 2010 في مركز السينودس الانجيلي، عين القسيس ضهور الشوير أمسيّة شعريّة أحياها الشعراء: زياد عقيقي(المميز الأول في استوديو الفن عن فئة الشعر سنة 1985 وصاحب برنامج قناديل سهراني) – سليم علاء الدين (ممثل وشاعر)– منير الحايك – مهدي منصور(صاحب ذهبية المميزون)، بمرافقة موسيقيّة مع العازفين دانيال الهاشم وبوسكيارو،

– اللقاء الأول 25 نيسان 2010 في صالة كنيسة المخلص – ضهور الشوير لقاء مع الشاعر خليل حاوي بالتعاون مع جمعيّة تجاوز. قراءات شعريّة ونقديَّة للشاعر خليل حاوي.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار