كشف أحدث مؤشر تمكين التجارة العالمي ٢٠١٤ الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي، بأن الإمارات تحتل المركز السادس عشر عالمياً في مؤشر التمكين التجاري للعام ٢٠١٤ بمجموع نقاط (٥) بالتساوي مع الولايات المتحدة المريكية في المركز (١٥) وكندا (١٤) حيث تفوقت على دول مثل الدانمارك (١٧) والنمسا (١٨) واستراليا (٢٣) والصين (٥٤) والمكسيك (٦١) والأرجنتين (٩٥) والهند (٩٦)، كما احتلت الإمارات المركز الأول عربياً وفقاً للمؤشر ذاته.

صنّف التقرير الدول بحسب فئات من ١ إلى ٧ (أقصى مجموع نقاط هي ٧) أولها الوصول إلى الأسواق المحلية وثانيها الوصول إلى الأسواق الخارجية وثالثها الكفاءة والشفافية في تدفق السلع والخدمات ورابعاً توافر بنية تحتية نوعية لقطاع النقل وخامساً توافر وجودة خدمات النقل وسادساً توافر واستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وسابعاً بيئة التشغيل.

تمت الإشارة إلى هذه الاحصائيات تزامناً مع إنطلاق النسخة ٢٩ من معرض الخريف التجاري الدولي ٢٠١٤، والذي افتتحه سمو الشيخ حشر مكتوم بن جمعة آل مكتوم، مدير دائرة إعلام دبي، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض تحت علامة تجارية جديدة هي (سمارت ليفينغ).

قال سمو الشيخ حشر بعيد الإفتتاح: تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي مركزاً تجارياً ليس فقط للمنطقة بل أيضاً لأسواق متعددة مثل الهند والباكستان ودول شرق أفريقيا وإيران وروسيا وغيرها من الأسواق في العالم، وإن تحقيق الدولة للمركز السادس عشر عالمياً وفقاً لهذا التقرير الدولي هو تأكيد إضافي على ريادة دولة الإمارات في مجال التجارة التي تعد نقطة جذب استثماري عالمي ومركز اقليمي لنخبة الشركات العالمية.

أضاف سموه: حقق المعرض زيادة بنسبة ٢٧ بالمائة، وإن شعاره (سمارت ليفينغ) يتوافق مع مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي –رعاه الله- (اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة)، ويركز العارضون على عرض التقنيات والمنتجات الذكية خلال المعرض.

ويقول التقرير أن نجاح دولة الإمارات في تعزيز موقعها كمركز للخدمات اللوجستية والتجارة والسياحة في المنطقة ينعكس في قدرتها على احتلال موقع متقدم عالمياً في مؤشر تمكين التجارة، كما أن الدولة أيضاً تمتلك نظام إدارة حدود فعال جداً وبيئة تشغيل متقدمة وسهولة في توظيف العمالة الأجنبية.

وفي سياق متصل، يستقطب معرض الخريف التجاري الدولي ٢٠١٤ مجموعة واسعة من الزوار من ضمنهم المستخدمين النهائيين والزوار التجاريين، والمهتمين بإجراء صفقات مع شركات من آسيا وأمريكا الشمالية وأوروبا، والتي تسعى للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قالت روباشري سينغ، مديرة المعرض، بأن منتجات معرض الخريف التجاري الدولي (سمارت ليفينغ) تشمل مستحضرات التجميل والمواد الغذائية والإلكترونيات والأجهزة المنزلية والمنتجات البلاستيكية المنزلية ولعب الأطفال والقرطاسية والأدوات الكهربائية والحرف اليدوية والسجاد والملابس والمنسوجات وأدوات المنزل وأدوات المطبخ والأدوات الصحية والمستجدات والآلات والاكسسوارات ومنتجات الألبان.

يعد معرض (سمارت ليفينغ) علامة تجارية هامة تخدم قطاعات التجارة المتخصصة من السلع الاستهلاكية، وعلى مدى العامين الماضيين، أصبح المعرض أكثر جاذبية لشركات السلع الاستهلاكية العالمية مع ارتفاع القوة الشرائية في المنطقة، وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي.

هذا العام أيضاً، فإن معظم العارضين يعودون بمنتجات جديدة ما يؤكد على فعالية استراتيجية المعرض كمنصة إقليمية لعرض وإطلاق السلع الاستهلاكية ودخول أسواق المنطقة.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار