النجمة التونسية هند صبري
النجمة التونسية هند صبري

تواصل إسرائيل، سرقتها وقرصنتها لكل ما هو عربي، وها هي اليوم في الشهر الفضيل تعرض مسلسلات الدراما الرمضانية التي سرقتها من الفضائيات وعمدت إلى دبلجتها إللى العبرية أو العربية الفصحى.

تعرض القناة (33 الإسرائيلية) الناطقة بالعربية عدداً من المسلسلات المصرية، ومنها مسلسل (عايزة أتجوز) للفنانة التونسية هند صبري، الذي قدمته قبل 4 سنوات مضت ويتناول قضية “العنوسة” في المجمتعات العربية.

كما تعرض مسلسلاً آخر وهو (خاتم سليمان) الذي يلعب فيه الممثل المصري خالد الصاوي دور البطولة إلى جانب الفنانة رانيا فريد شوقي والنجمة التونسية فريال يوسف.

 

الممثل المصري خالد الصاوي
الممثل المصري خالد الصاوي

علق الناقد طارق الشناوي حول هذا الأمر بالقول إن إسرائيل تسرق أشياء كثيرة ومنها الأفلام المصرية التى يحبها الإسرائيليون، وخصوصاً المنحدرين من أصول عربية، ضارباً المثل بأغاني أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وليلى مراد، التي تمت سرقتها.

إن اختيار المسلسلات المصرية لعرضها على القنوات الفضائية الإسرائيلية، مجرد عملية تجارية المقصود منها جني الأرباح، وملأ فراغ القنوات من خلال عرض الدراما الرمضانية.

كما وعلق الدكتور منصور عبد الوهاب، أستاذ اللغة العبرية في جامعة عين شمس، أن إسرائيل اعتادت على السطو على التراث الثقافي المصري والعربي، لأنها تعلم أن رد الفعل سيكون ضعيفاً، وذلك لأن الشركات والمبدعين والمفكرين العرب لن يطبقوا حقوق الملكية الفكرية، ويقاضوا الشركات الفنية في “تل أبيب”.

ابتسام غنيم – مكتب بيروت

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار