انترنت

للسنة الرابعة على التوالي انخفضت حرية الشعوب التي تتعامل مع الانترنت في حميع أنحاء العالم، ودخلت عدة بلدان تدابير عدوانية أي تحت وصاية الرقابة على الانترنت.

وجد التقرير السنوي الخامس الصادر عن منظمة رقابية مستقلة Freedom House الأسبوع الماضي الخاص بشبكة الإنترنت أن العام 2014 وفي 36 دولة من أصل 65 دولة شهدت مساراً سلبياً في حرية تعاطي الشعوب مع الانترنت وذلك بين أيار/مايو 2013 و2014.

Police-Officer بوليس

وقال التقرير- الدراسة إن ذلك يعود إلى منع الرقابة في دول معنية شعوبها من التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعية (الفايسبوك، التويتر والانستغرام)، وأن هجمات الكترونية على الانترنت كالـ Hackers أثر على حرية الشعوب بالإضافة إلى الترهيب الذي يمارس بحق أحرار العالم ومنها اعتقال الصحافيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان.

حلل التقرير ثلاثة عوامل رئيسية لكل بلد ومنها: العقبات التي تحول دون الوصول إلى الإنترنت، قيود على المحتوى وانتهاكات حقوق المستخدم.

حسن روحاني

تُعتبر إيران من أقل البلدان التي تتمتع بأدنى درجة من حرية استخدام الانترنت رغم آمال الشعب الإيراني في الإصلاحات التي تقدمها الدولة وعوداً لهم. لكن حين  تولى الرئيس حسن روحاني منصبه في أغسطس/آب عام 2013 حضنت السياسة الإيرانية الجديدة وسائل الإعلام الإجتماعية ومنحتها الكثير من الاحترام لكن بالشكل وليس بالتطبيق إذ ان المواطنين اللإيرانيين لا يتمكنون حتى الآن من الدخول إلى مواقع التويتر والفيسبوك اللذين تعتقد الحكومة الايرانية أنهما يقلبان الدنيا ضدها.

بشار الأسد

التقرير أِشار أيضاً إلى أن السلطات الإيرانية حكمت على مجموعة من النشطاء  بالسجن مدّة طويلة بعد أن نشروا عبر الانترنت فكرهم العقائدي ومنه انتماؤهم للمذهب الصوفي الذي يوحد الله ولا يؤله الانبياء.

في مايو/أيار العام 2014، ألقي القبض على 6 إيرانيين لتسجيلهم شريط فيديو على موقع الـ Youtube وهم يرقصون على وقع أغنية Happy لـ Pharrell لمغني أميركي Rapper، وحكم عليهم بالسجن لمدّة 6 أشهر مع وقف التنفيذ  لكن تم جلدهم 91 جلدة.

رئيس الصين

إيران ليست الدولة الوحيدة التي تتمتع بأدنى حرية مع الإنترنت إذ لها أشقاء مثل سوريا، الصين، كوبا، إثيوبيا وأوزبكستان.

في المقابل، احتلت ايزلند أو أيسلند المرتبة الأولى من جهة الدول التي تحتل أعلى نسبة من الحرية على الانترنت، فالحكومة هناك لا تضع قيوداً على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ أن 94% من الأسر الأيسلندية تمتلك الانترنت في منازلها.

Joachim Gauck رئيس ألمانيا
Joachim Gauck رئيس ألمانيا

تحتل البلدان التالية: أستونيا، كندا، استراليا، ألمانيا، الولايات المتحدة المراتب الخمس الأولى بعد ايسلند.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار