أزرار النساء تختلف عن الرجال
أزرار النساء تختلف عن الرجال

كل ما يصبح هو القاعدة الذي يأتي عادة من القصور والطبقات الفخمة المبهرة التي تسعى الشعوب لتقليدها. لذلك تسعى الصحافيات العربيات منذ مطلع القرن الماضي كذلك الكاتبات إلى عدم الاعتناء بأنفسهن عمداً وارتداء الثياب البالية تقليداً للبطلات الأوروبيات والأميركيات اللواتي حرّرن المرأة.  إذاً لا يقتصر التقليد على الجميل من الأشياء بل على القبيح منها.

نوال السعداوي أهم كاتبة عربية
نوال السعداوي أهم كاتبة عربية
  •  لماذا أزرار ثياب النساء إلى اليسار بينما ثياب الرجال فإن الأزرار عليها فعلى اليمين؟

– تقول أبحاث أن الطبقات الفخمة من السلطانات والجاريات والمحضيات كان لكل واحدة منهن مجموعة من المسبيات اللواتي تقمن على خدمة صاحبة المقام حتى في أوروبا ما قبل القرون الوسطى ولذا اعتادت النساء من هاته الفئات على ارتداء ملابسهن بمساعدة خادماتهن أو مساعداتهن وكن بالعشرات أي الخادمات أو المساعدات يستخدمن اليد اليمنى في حالة التعاطي مع الزر.

– تاريخياً يقولون أن الأزرار كانت من المقتنيات الغالية، لم يكن يتحمل تكلفتها إلا الثريات ممن لديهن خادمات لمساعدتهن على تركيب أو فك الأزرار. بعد ذلك أرادت النساء الأقل ثراء نسخ نمط النساء الثريات بوضع الأزرار على اليسار.

الخادمات أو المساعدات يستخدمن اليد اليمنى في حالة التعاطي مع الزر
الخادمات أو المساعدات يستخدمن اليد اليمنى في حالة التعاطي مع الزر

– ما كان الرجال يحتاجون للمساعدة في ارتداء ملابسهم لأنهم كانوا لا يهتمون بها بقدر اهتمامهم بالسيف ولذا كانت الغالبية الساحقة من الرجال يلبسون ثيابهم بأنفسهم ومن الطبيعي أن تقع الأزرار في الجهة التي يستخدم فيها الرجل يده اليمنى.

– كان الرجال يحملون سيوفهم باليمنى، ولهذا فمن الملائم والأسرع استخدام أيديهم اليسرى لفك الأزرار.

– النساء تحملن أطفالهن بيدهن اليسرى لاستخدام اليد اليمنى في التعاطي مع الثديين إذ كانت المرأة تضع طفلها على يسراها وتستخدم يمناها لتحضر ثديها كي تطعم طفلها من حليبها وطبيعي في هذه الحال استخدام اليد اليمنى، ثم أن إن الأزرار في الجانب الأيسر سيسهل عليها فك أزرار فستانها أو ثوبها باليد اليمنى.

والدة ترضع ابنها وتستخدم يدها اليمنى
والدة ترضع ابنها وتستخدم يدها اليمنى للتعاطي مع ثديها

– اعتادت النساء على امتطاء الخيول بوضع جانبي، ووضعت أزرار قمصانهن على الجانب الأيسر ما قلّل من النسيم الداخل لقمصانهم في هذه الوضعية.

– جلس الرجل مفترق الساقين فوق الخيل، وهو وضع ساعده على محاربة الراكب القادم باستخدام السيف في يده اليمنى. وليأخذ الرجل السيف من على فخذه الأيسر، كان يتطلب منه ذلك إزاحة معطفه للخلف بيده اليسرى ثم تناول السيف بيده اليمنى. لذا كان يجب أن يكون الجانب الأيسر من معطفه فوق الجانب الأيمن.

 النساء تحملن أطفالهن بيدهن اليسرى لاستخدام اليد اليمنى
النساء تحملن أطفالهن بيدهن اليسرى لاستخدام اليد اليمنى
Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار